الجامعة الأردنية - استراتيجية الجامعة

الخطة الاستراتيجية

الجامعة الأردنية

تُعتبر المعرفة حجر الأساس للتقدّم والتطوّر الحاصل اليوم في البشريّة ولذلك فإنّ الجامعة الأردنية، والتي تأسست عام 1962، ارتأت بأن تكون جامعةٌ قائدة للتحوُّل العلمي والتكنولوجي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، متميِّزةٌ في أداء دورها في تطوير وتحديث الدولة الأردنيَّة ورائدة في خدمة المجتمع المحلي والعالمي. وقد وضعت بين أيدي طلبتها خيارات واسعة من البرامج الأكاديمية، إذ أتاحت لهم الاختيار من بين أكثر من 280 برنامج أكاديمي تقدمها (25) كلية في مختلف التخصصات. وقد حصلت الجامعة على مراكز متقدمة في مختلف التصنيفات العالمية: فهي حسب تصنيف QS العالمي من أفضل 400 جامعة عالمياَ، ومن أفضل 10 جامعات عربية، وخمس نجوم حسب تصنيف QS Stars، كما حصلت على الكثير من الاعتمادات الدولية لبرامجها المختلفة في مختلف الكليات كالطب، طب الأسنان، الصيدلة، الهندسة، علوم التأهيل، التمريض، تكنولوجيا المعلومات، اللغات، الأعمال، العلوم، والزراعة

about
الخطة الاستراتيجية (2022 - 2027)
كلمة الرئيس
 
 

رئيس الجامعة الأردنية, الأستاذ الدكتور نذير عبيدات
 
الجامعة الأردنية، الاسم والتاريخ والإنجاز والوجدان، وهي أيضا جامعة المستقبل وآمال الناس، وستبقى الجامعة تحمل رسالة الهاشميين الخالدة بأردن مزدهر ومتطور، ولتظلّ نبعا لا ينضب من أصحاب العلم والكفاءة، وراية أردنية وهاشمية عالية لا تنكسر.
 
إنّ ذلك يحتم على الجامعة أن تؤسس لشراكة حقيقية مع مؤسسات المجتمع الذي تخدمه، وتتحسّس من خلال هذه الشراكة حاجات الناس المتغيرة؛ وذلك من خلال التشاور والتعاون مع مؤسسات المجتمع المختلفة لتخرّج الجامعة للوطن جيلا قادرا على النهوض بمؤسساته والوصول ببلدنا إلى أفضل المراتب بين الأمم. مع التأكيد على أنّ هذا التشابك مع مؤسسات الوطن لن يمسّ استقلالية الجامعة
وخصوصيتها والحفاظ على إرثها الزاهي.
 
إن الوقت قد حان لتوظف الجامعة الأردنية إمكاناتها لتحقيق رؤىً جديدة تتحقق من خلال تشاركية أخرى مع طلبة الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسية فيها، وخلق تفاعل عابر للتخصصات ولكليات ومراكز الجامعة، آملين أن تستطيع الجامعة أيضا أن تؤمّن بيئة سليمة وناضجة للحوار بين الطلبة أنفسهم أفرادا ومجموعات؛ الأمر الذي من شأنه أن يفضي لترسيخ وتنمية قيم المحبة والعدالة والمساواة والابتعاد عن التناحر والشّقاق.
 
إنّ ما تملكه الجامعة من سمعة أكاديمية متميزة، وبعد إقليمي وعالمي متميز يحتم عليها إعادة النظر في برامج الجامعة التعليمية وإيجاد برامج أكثر تنوعا وفائدة وتاثيراً، تكون هذه البرامج ملبية لحاجات المجتمع والتّطور الذي يشهده العالم، وبما ينعكس إيجابا ليس على العملية التعليمية ومخرجاتها وحسب، بل يتخطّى ذلك للوصول بالبحث العلمي إلى مستوى تُسهم به الجامعة الأردنية بكتابة فصول جديدة تحتوي على إجابات علمية لمسائل مختلفة، ما زالت إجاباتها غامضة تحتاج البشرية الإجابة عنها.
  إنّ أهداف الجامعة يجب أن تعبّر عن اسم الجامعة الأردنية وأن تكون الرؤية والأهداف والرسالة واضحة، تتحقق عندما تكون جامعتنا قوية بوحدتنا، وقوية بثقة شركاء الجامعة، وقدرة الجامعة على تحقيق علاقة سليمة مع مؤسسات الوطن المختلفة؛ تجعل الجامعة  قادرة أن تقدم لمجتمعنا ما يحتاج إليه، في عصر من التغيرات الجيوسياسية والتكنولوجية المتسارعة وغير المسبوقة.
 
وتحقيقا لذلك فإنّ الجامعة الأردنية لديها الطموح في التوسع لتحقيق ما تمّ الحديث عنه من أن الجامعة لا بدّ أن تتطوّر، وأن تستجيب لمتطلبات المرحلة وإسئلة المجتمع، خاصة ونحن ما زلنا نعيش وباء فيروس كورونا، حيث أصبح واضحا وجليا لنا بأننا بحاجة لمواجهة تداعياته الحالية والمستقبلية، بتعزيز الاهتمام الأكاديمي والبحثي بالصحة العامة، والذي يمكن أن يتحقق من خلال إنشاء برامج تعليمية تعنى بالسكان، وكبار السن، والتّغيّر المناخي، والمياه والصحة النفسية للمجتمع، والبرامج التي تعنى بالأوبئة، مع ضرورة  توطين هذه البرامج في كلية جديدة تضم أساتذة وخبراء من مختلف كليات الجامعة.
 
كما وأن التغيرات والمستجدات المجتمعية أظهرت أن هناك ضرورة لأن يضطلع مستشفى الجامعة بالدور المأمول منه، وأن يقوم بمهمام ووظائف تركز على تخصصات تهتم بالعلاج الناجع للحالات الطارئة التي تستوجب التدخل السريع، كالكسور والجلطات القلبية والرئوية والدماغية الحادة، وأن يتم العناية أكثر ببنيته التحتية؛ ليحقق رسالته بتقديم خدمة صحية متميزة.
 
إنّ الجامعة مطالبة وبشكل فوري وبلا تباطؤ بتحقيق نتائج كبيرة وملموسة للجميع، معتمدة على الخطط المدروسة، بعيدا عن تلك النتائج المبعثرة، والتي لا تأخذ بعين الاعتبار حاجات الناس وحاجات الطلبة، وعندما تنجح الجامعة بتحقيق ما سبق فإن الطلبة من الأردن وخارجه سيجدون في الجامعة الأردنية المكان المناسب لهم لكسب المعرفة والمهارات التي يحتاجونها لتطورهم العلمي والعملي مستقبلا، في ضوء المتغيرات المتوقعة، ليصلوا بالنهاية لحياة أفضل لهم ولمجتمعاتهم.
 
إنّ علينا أن نصل بأعضاء هيئة التدريس قي الجامعة الأردنية لدرجة من الرضا يروا من خلالها جامعتهم المكان الذي يمكنهم من خلق فرص للتعاون والاكتشاف، والقدرة على التأثير داخل مجتمعاتهم وخارجها، وأن يجدوا الوقت والفرصة والبيئة المناسبة لخلق الحلول التي تعكس روحهم وطموحاتهم وطموح مجتمعاتهم.
 
كما أودّ التأكيد على أن تحقيق طموحاتنا لا يكتمل إلا بتمكين كوادرنا التعليمية والإدارية وتطويرها واشراكها في تحقيق الرؤى والأهداف.
 
ولا بد أيضا من سدّ كافة الثغرات المتعلقة بالبيئة التعليمية والبنية التحتية للجامعة لتتلاءم مع الطموحات والأهداف والرسالة النبيلة التي تتبناها الجامعة.
 
ولا بدّ من الإشارة هنا إلى أن الجامعة الأردنية يجب عليها أن تركّز على منظومة القيم والمبادئ والتي يجب أن تتحلى فيها الكوادر التدريسية والإدارية، وأن ينعكس ذلك على نتاجات ومخرجات التعلّم في البرامج المختلفة، بما في ذلك المهنية والتطبيقية منها. وأن الجامعة تؤكد على أنها  معنية بترسيخ مبادئ النزاهة والشفافية والعدالة والمساواة وتقبل الآخر، بل والتأكيد على أن التنوع هو عامل القوة الأساس في الوصول إلى مجتمع أكثر قوة وازدهارا.
إنّ من التحديات الكبرى التي تواجه الجامعة هو التمويل المالي الضروري لتحقيق الطموحات التي ذكرتها سابقا؛ وهذا يستوجب العمل على تعزيز الاستثمار في مقدرات الجامعة، وكذلك العمل على تعزيز التشاركية مع المؤسسات الوطنية، وتشجيع ثقافة التبرّع لمشاريع محددة يُؤمِن المتبرع بضرورة وجودها، وأثرها الإيجابي علينا جامعة ومجتمع. كما علينا أيضا أن نعزز علاقاتنا مع مؤسسات المجتمع الدولي المعنية بتقديم الدعم والخبرة لباحثينا وبرامجنا الأكاديمية، مع تأكيدنا المستمر على استقلال قرارات الجامعة وانسجامها مع رسالة الإسلام العظيمة، وقيم المجتمع الفضلى، وإرثنا الحضاري الكبير.
 
وفي الوقت الذي تستعدّ فيه جامعتنا إلى العودة الآمنة للتدريس بكافة أشكاله الوجاهي والمدمج والتعليم عن بعد في بداية العام الجامعي المقبل، أودّ أن أطلب من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة الأعزاء المزيد من التعاون والالتزام، وأن نبقى موحدين متكاتفين لتحقيق الهدف الأسمى الذي نسعى جميعا نحوه، وهو أن تحقق الجامعة العودة الآمنة للدراسة، وتحقق السلامة للجميع، وأن نبذل كلّ ما في وسعنا بأن نحمي أنفسنا وعائلاتنا ومجتمعنا؛ من خلال اتباع التعليمات الخاصة بهذه العودة الآمنة. وستبذل الجامعة ما بوسعها من أجل تأمين مستلزمات هذه العودة للتعليم بكافة أشكاله، ومنها الوجاهي والهجين، وما يتطلبه من بيئة تعليمية وتقنية مناسبة تؤدي لتعزيز مصلحة الجامعة وشركائها في المجتمع المحلي والعالمي.
 
ولا يسعني إلا أن أشكر أسرة الجامعة الأردنية على ما قدموه وما سيقدموه للجامعة متمنيا لهم ولأسرهم السلامة والسعادة والعافية، ولطلبتنا التوفيق والنجاح والفرح، ولأردننا الحبيب التقدم والقوة والسداد في ظلّ الراية الهاشمية الخفّاقة، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه، وحمى الله الأردن أرضا وشعبا، وحمى قيادته المظفرة وولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ودمتم بودّ ومحبة وتقدير.
 
 
 
 
الرؤية
جامعةٌ قائدة للتحوُّل العلمي والتكنولوجي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، متميّزةٌ في أداء دورها في تطوير وتحديث الدولة الأردنيَّة ورائدة في خدمة المجتمع المحلي والعالمي.​
 
الرسالة

تهيئة بيئة تعليميَّة وتعلُّميَّة وبحثيَّة متميِّزة تحفِّزُ الإبداعَ والابتكارَ والريادة لإعداد كفاءات قادرة على الإسهام في التنمية المستدامة محليًّا وعالميًّا. ​

القيم

      التميُّزُ

      الإبداعُ والابتكار والريادة

      التنوُّعُ

      التشاركيَّةُ والمسؤوليَّةُ المجتمعيَّة

      الحاكميَّةُ الرشيدة     ​


الغايات الاستراتيجية
1.حاكميَّةٌ رشيدة وإدارة معاصرة
الأهداف الاستراتيجية

1.       تعزيزُ ممارسات الحاكميَّة الرشيدة متضمَّنة التشاركيَّة والشفافيَّة، والعدالة، والمساءلة، والفعاليَّة.

2.       ترسيخُ ممارسات ضمان الجَودة وتجذير قيم الجَودة والاعتماد.

3.       تطوير الأداء المؤسسي لمواكبة الممارسات العالمية الفضلى.

4.       تحقيقُ استقرار مالي للجامعة من خلال إيجاد مصادر تمويل متنوِّعة. 

5.      تعزيزُ التحوُّلِ الرَّقْمِيِّ وأتمتة العمليات والإجراءات. 


2.تعلُّمٌ وتعليم هادفٌ ومحفِّز للطلبة وبيئة داعمة
الأهداف الاستراتيجية

1.       تطويرُ البرامج الأكاديميَّة والمهنيَّة لمواكبة متطلَّبات سوق العمل والتحدِّيات المعاصرة. 

2.       تبنّي استراتيجيات تعلُّم وتعليم تواكبُ المستجدات الحديثة.

3.       تطويرُ عمليات قياس وتقويم شفافة وعادلة ونزيهة وَفقَ المعايير الأكاديميَّة تُسهم في التحسين المستمر. 

4.       تنميةُ مهارات الإبداع والابتكار والريادة لدى الطلبة.

5.       الإعداد المستمرّ للطّلبة وتحفيزهم على التعلُّم الهادف والتفكير الناقد والتطوير الذاتي.

6.       تبنّي التِّقَانَات الحديثة والتحوُّل الرَّقْمِيّ لتعزيز عمليات التعلُّم والتعليم وإغنائها. 

7.      تحديث المصادر التعليميَّة في الجامعة لدعم عمليات التعلُّم والتعليم.



3.بحثٌ علمي منتج للمعرفة وذو تأثير في التنمية
الأهداف الاستراتيجية

1.       تهيئةُ بيئة بحثيَّة مُحفِّزة وَمُتطوِّرة وَمُستدامة. 

2.       تجذيرُ ثقافة المسارات والفرق البحثيَّة داخلَ الجامعة وخارجَها. 

3.       الانخراطُ في مشاريع بحثيَّة مشتركة على المستوى المحلي والعالمي. 

4.       توجيهُ الدعم للمشاريع البحثيَّة التي تُعنى بحلِّ المشكلات والقضايا والتحديات المعاصرة ضمن الأولويات الوطنيَّة، والتنمية المستدامة.

5.       تعزيزُ دور برامج الدراسات العُليا في الإنتاج البحثي والمعرفي المؤثِّر. 

6.        زيادةُ الدعم الخارجي للمشاريع البحثيَّة. ​


4.دورٌ مجتمعي فعال
الأهداف الاستراتيجية

1.       تطويرُ منظومة إداريَّة للمسؤوليَّة المجتمعيَّة.

2.       تطويرُ خدمات تنمية مجتمعيَّة ذات قيمة مُضافة. 

3.       تنمية ثقافة العمل التطوعي والريادة المجتمعية لدى الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين.

4.       تعزيز دور الجامعة التوعوي والتثقيفي والوطني، والديني، في مختلف القضايا الوطنية.

5.        تعزيز إشراكُ المجتمع المحلي في مختلف نشاطات الجامعة. ​


5.أكاديميون وباحثون متميّزون
الأهداف الاستراتيجية

​​

1.       رفدُ الجامعة بالأكاديميين والباحثين المتميِّزين

2.       تشجيعُ الإبداع والتميُّز الأكاديمي والبحثي. 

3.       تطويرٌ مستمر لقدرات الأكاديميين والباحثين ومهاراتهم. 

4.       استثمارُ قدرات الأكاديميين والباحثين الإبداعيَّة والابتكاريَّة وترجمتها إلى مشاريع رياديَّة. 


6.موظفون إداريون أكفياء ومتميّزون
الأهداف الاستراتيجية

1.       رفدُ الجامعة بموظفين إداريين مؤهَّلين ومتميِّزين. 

2.       تنميةُ مهارات الموظفين الإداريين وتطويرُ قدراتهم. 

3.       تحفيزُ الموظفين الإداريين على العمل بفعاليَّة وتشجيعهم على الأداء المتميِّز.

4.        تمكينُ الموظفين الإداريين وإشراكُهم في عمليات صُنع القرار. ​


7.بيئة جامعيَّة آمنة ومحفِّزة
الأهداف الاستراتيجية

​1.       توفيرُ بيئة جامعيَّة آمنة وصحيَّة َمُستدامة.

2.       توفيرُ الدعم المناسب للطلبة ذوي الإعاقة، وتأهيلهم لأداء واجباتهم. 

3.       تقديمُ خدمات إرشاديَّة وتوجيهيَّة متميِّزة للطلبة في المجالات التربويَّة والنفسيَّة والمهنيَّة. 

4.       توعية الطلبة وتثقيفهم بقيمة الأحزاب وتعزيز دورهم في المشاركة السياسيَّة. 


8.شراكاتٌ مُستدامة ومؤثِّرة
الأهداف الاستراتيجية

1.       بناءُ شراكات استراتيجيَّة فعّالة محليَّة وعربية وعالميَّة.

2.       إقامةُ شراكات محلية وعربية ودولية لإثراء تجرِبة تعلُّم الطلبة وتعزيز فرص توظيفهم. 

3.       تعزيزُ التشاركيَّة والعلاقة المتبادلة معَ الخريجين.

4.       بناء شراكات تحقّق أهداف التنمية المستدامة.