الجامعة الأردنية :: عمان :: الأردن Research
 
 
البحث العلمي في الأردنية
Research Events - AllItems1 Research Events :AllItems1Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).Open MenuOpen Menu
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
brief
  
مؤتمر العربية وهوية الأمة10/15/2012

فنظراً للدور الذي تضطلع به اللغة العربية في الحفاظ على هوية الأمة وثقافتها ، وإيماناً من قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة الأردنية ، القسم الأول في الجامعة ، واحتفالاً بالعيد الذهبي للجامعة ، فإن القسم يعُد العدة لعقد مؤتمر دولي يليق بالعربية والجامعة ، وأساتذة القسم وهوية الأمة ، مؤتمر تتحدث محاوره عن وجود هذه الأمة ومستقبل أجيالها، و يشارك فيه أبناء العربية ومحبّوها من داخل الأردن وخارجه، يلتقون في الذكرى الخمسين لتأسيس الجامعة في هذا القسم الأب الذي يقترن بنشأة الجامعة الأردنية، القسم الذي يختزن خبرة ممتدة عريقة ، كانت وما زالت تستضيء به أقسام اللغة العربية في المشهد الجامعي .

هذه اللغة التي تمتد في الزمان ستة عشر قرناً ، أطول اللغات الحية عمراً ، لسان ُ معجز التنزيل ، ولغة البيان النبوي ، ووعاء الفطن والمنجز المعرفي في التراث العربي الإسلامي ، ورمز الهوية وعنوان تحقيق الذات العربية ، وجسر التواصل في الفضاء العربيّ ، وعُدتنا في الإبداع الذي كان والممكن الآن ، وعلى مدى الأزمان ، هذا القسم يمتد ماضيه عبر الأجيال ، شهد منذ نشأته أعلاماً لا يزالون يمدونه بعطائهم وخبرتهم ، هؤلاء الحُماة أنجبوا أفواجاً من الخريجين يمتدون في كل أرجاء الوطن، والوطن العربي وكثير من دول العالم.

وكما تعلمون يدور نقاش كثير في أرجاء الوطن العربي الكبير عن حال الأمة وأزماتها وتحدياتها، من أهمها الهوية واللغة ، الهوية الثقافية والقومية والحضارية والإنسانية ، وبالتالي لا بُد من التصدي لهذه التحديات التي ترغب في إقصاء اللغة العربية عن أداء دورها التنويري العظيم الذي قامت به عبر هذه القرون الطويلة من خلال مؤتمر علمي دولي تُطرح فيه القضايا والتحديات التي تواجه اللغة العربية حيث يتناول العلاقة بين اللغة العربية والهوية .

أهداف المؤتمر:
• التحديات التي تواجه اللغة العربية .
• الوقوف على العلاقة التشاركية بين اللغة والهوية .
• مناقشة استراتيجيات تعزيز العربية في المجتمع العربي .
• تبادل الخبرات في مجالات خدمة العربية .
• الإفادة من وسائل الثقافة الحديثة في خدمة العربية.
• العلاقة بين اللغة العربية ووسائل الإعلام الجديدة .
• محاربة الازدواجية اللغوية .
• العلاقة بين اللغة العربية والثقافة والتعليم .
• تعزيز العلاقة بين أقسام اللغة العربية في الجامعات العربية والعالمية.

محاور المؤتمر
* اللغة والهوية : المفاهيم والمكونات والتحديات
- مفهوم اللغة، مفهوم الهوية، إشكاليات المفاهيم.
- اللغة والهوية والعولمة.
- اللغة العربية والهوية الثقافية .
- هموم اللغة العربية في عصر العولمة، وأساليب مواجهتها .
- أهمية اللغة في الاتصال والتبادل بين الحضارات .
- مخاطر الفراغ اللغوي في عصر العولمة .
- تأثير وسائل الإعلام وشبكات الاتصال على اللغة العربية .
- مظاهر أزمة العربية في الخطاب الإعلامي المعاصر .

* دور اللغة في التنشئة والتشكيل الفكري:
- تعريب التعليم الجامعي بين الرفض والقبول .
- اللغة العربية والتنشئة الفكرية .
- اللغة العربية والتنمية .
- اللغة والهوية وتجليات التفاعل .
- اللغة والهوية من منظور تربوي / فلسفي/ اجتماعي/ إعلامي.
- اللغة العربية في الآثار الأدبية المعاصرة .

اللجنة التحضيرية:
د. محـــمّد القضاة ( رئيس قسم اللغة العربية وآدابها/ رئيس اللجنة التحضيرية)
أ.د. إبراهيم السعافين
أ.د. شكري الماضي
د. محمود الحديد
د. فوز نزال
د. أمنة بدوي
أ.د. نهاد الموسى
أ.د. عبد الجليل عبد المهدي
د. إبراهيم خليل
د. امتنان الصمادي
د.لينـة عوض
د. بلقيس الكركي

  
مؤتمر الأسرة المسلمة في ظل التغيرات المعاصرة4/9/2013
تنظم الجامعة الأردنية ممثلة بمعهد دراسات الإسلام في العالم المعاصر ومعهد العمل الاجتماعي بالتعاون مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي مؤتمرا علميا دوليا بعنوان ”الأسرة المسلمة في ظل التغيرات المعاصرة” و ذلك في 9-11 أبريل (نيسان)  2013م.
  
السياسات التجارية الدولية والتنمية المستدامة في المنطقة العربية9/26/2012
سيوفر هذا المؤتمر فرصة للتعرف على القضايا الاقتصادية الدولية المعاصرة مثل (سياسات التجارة الدولية في ظل التطورات الاقتصادية المعاصرة العالمية والاقليمية، دور الاستثمار الاجنبي المباشر والمساعدات في التنمية، قضايا التكامل الاقتصادي الإقليمي و نظام منظمة التجارة العالمية، ودور التجارة الدولية في التنمية والحد من مشكلة الفقر، اثر الانضمام لاتفاقيات تحرير الخدمات وحقوق الملكية الفكرية على الاقتصاد الاردني والاقتصاديات العربية.....الخ). على هذا النحو، فإن هذا المؤتمر يدعو الباحثين والاكاديميين لتقديم البحوث النظرية والتجريبية، و الدراسات المختصة، بهدف زيادة الوعي والفهم لآثار العولمة والانفتاح التجاري على الأبعاد الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتكنولوجية للبلدان النامية بشكل عام والدول العربية بشكل خاص. كما يهدف الى استعراض تطورات
ومستجدات السياسات والاستراتيجيات التجارية في ظل ما يشهده الاقليم والعالم من تطورات.
  
http://jufgs.ju.edu.jo/gradconf2012/10/10/2012
تعقد كلية الدراسات العليا وعمادة البحث العلمي المؤتمر الرابع لبحوث الرسائل والأطروحات الجامعية خلال الفترة 10-11/10/2012، في مدرج كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات.
ويأتي انعقاد هذا المؤتمر ضمن اهتمام الجامعة الأردنية بالبحث العلمي الذي تعتبره واحداً من الأهداف الرئيسة التي تحقق رسالتها، إلى جانب التدريس وخدمة المجتمع الأردني والعربي، حيث يعد البحث العلمي مقياساً لرقي الأمم وتطورها ومقياساً لتمايز الجامعات التي تعد مصدراً للعلوم.
وتسعى الجامعة الأردنية إلى الرقي بالبحث العلمي بوسائل متعددة لعل أهمها تشجيع طلبة الدراسات العليا على نشر الأبحاث والدراسات التي يعدونها في مجلات علمية محكمة، لما لذلك من تعزيز لثقافة البحث العلمي الرصين عند قطاع مهم من المنخرطين في العمل الأكاديمي، بما يسهم في رفع سويتهم العلمية والمعرفية.
وتعزيزاً لهذا التوجه، وتجسيداً لرسالتها، ارتأت الجامعة الأردنية أن تعقد مؤتمراً سنوياً لبحوث الرسائل الجامعية، وهي تبذل كل جهد ممكن لتوفير البيئة الأكاديمية والاجتماعية الداعمة للإبداع والتميز والابتكار في مجال البحث العلمي، الذي يقع في صلب أولويات كلية الدراسات العليا في الجامعة.

أهداف المؤتمر:
يهدف المؤتمر إلى تحقيق ما يلي:
1.      تعزيز التعارف وتوثيق عرى التواصل بين الباحثين.
2.      التعرف على القضايا والاهتمامات البحثية المشتركة للباحثين في مختلف الأقطار.
3.      توجيه بحوث طلبة الدراسات العليا لخدمة القضايا التنموية.
4.      إتاحة الفرصة للباحثين للتعاون لإجراء بحوث مشتركة تعالج الهموم والتحديات التي تواجههم.
5.   الإسهام في صقل الشخصية الأكاديمية المستقلة لطلبة الدراسات العليا من خلال بث روح العمل البحثي فيهم وتدريبهم على إجراء البحوث العلمية وعرض نتائجها في المؤتمرات.
6.   العمل على توطيد الارتباط المؤسسي وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص من جهة وبين مؤسسات التعليم العالي من جهة أخرى، وذلك عن طريق الاستشارات والبحث العلمي التطبيقي.
7.      تعضيد البحث العلمي كأولوية مجتمعية ودعمه والارتقاء بمستواه،  خاصة البحث العلمي التطبيقي.
8.      توثيق التعاون العلمي والثقافي والفني والتقني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي مع مختلف الدول والمؤسسات.
 
  
المؤتمر الثالث للشبكة الاسكندنافية - العربية للأبحاث حول تمكين النساء والنوع الاجتماعي (الجندر) والسياسة (WEP)10/26/2012
تعقد الشبكة الاسكندنافية - العربية للأبحاث حول تمكين النساء والنوع الاجتماعي (الجندر) والسياسة (WEP) المؤتمر الثالث تحت عنوان:

"نساء يحدثن التغيير"
خلال الفترة من 26-27 نوفمبر 2012 في مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية، عمان.