نبذة عن الجامعة الأردنية
نبذة عن الجامعة الأردنية

يُعتبر العلم حجر الأساس للتقدّم والتطوّر الحاصل اليوم في البشريّة ولذلك فإنّ الجامعة الأردنية، والتي تأسست عام 1962، إرتأت بأن تكون مؤسسة تعليمية بحثية مجتمعية وشاملة، فقد وضعت بين أيدي طلبتها خيارات واسعة من البرامج الأكاديمية، إذ أتاحت لهم الاختيار من بين أكثر من 250 برنامج أكاديمي تقدمها (24) كلية في مختلف التخصصات.

فتقدم على مستوى البكالوريوس 94 برنامجا مختلفا في الطب، طب الاسنان، الصيدلة، التمريض، علوم التأهيل، العلوم، الزراعة، الهندسة، تكنولوجيا المعلومات، الآداب، إدارة الأعمال، الشريعة،العلوم التربوية، الحقوق، التربية الرياضية،الفنون والتصميم، الدراسات الدولية، اللغات الاجنبية، والسياحة والاثار.

أما على مستوى الدراسات العليا، فتوفر 38 برنامجا للدكتوراه، وهو ما يزيد عن 50% من برامج الدكتوراه في المملكة، و111 برنامج ماجستير, أي ما يقارب 25% من برامج الماجستير في المملكة، و16 برنامجا في الاختصاص العالي في الطب وبرنامجا للاختصاص العالي في طب الأسنان، و3 برامج دبلوم.

 

وبلغ عدد خريجي الجامعة منذ التأسيس اكثر من (200.000) خريجٍ حول العالم، وصنف خريجي الجامعة الاردنية في المرتبة (330) عالميا في السمعة التوظيفية حسب تصيف QS العالمي.

تستعين الجامعة بكادر مؤهل ليكون على قدر طموحها وتطلعاتها في التميز، فالعديد منهم سواء الحاليين أم السابقين تبوؤوا مناصب مرموقة في كثير من المؤسسات الأكاديمية والإدارية والسياسية الهامة في المملكة، فمنهم الوزراء والمستشارون والنواب ورؤساء الجامعات، وهناك من ضلعوا في الأبتكار، البحث العلمي والأدب.

 

ولا يتوقف سعي الجامعة الأردنية للوصول إلى أعلى مراتب التميز، فهي تحاول تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة والاستعانة بأحدث التقنيات المعلوماتية في برامجها واستراتيجياتها. حصلت الجامعة على مراكز متقدمة في مختلف التصنيفات العالمية: فهي حسب تصنيف QS العالمي من افضل 600 جامعة عالمياَ، ومن افضل 10 جامعات عربية، وأربعة نجوم حسب تصنيف QS Stars، كما حصلت على الكثير من الإعتمادات الدولية لبرامجها المختلفة كالطب، طب الاسنان، الصيدلة، الهندسة، علوم التأهيل وغيرها من التخصصات.