الجامعة الأردنية :: عمان :: الأردن الجامعة الأردنية :: عمان :: الأردن
 
 
الاستاذ الدكتور راتب السعود
 

 

حصل البروفيسور راتب السعود على شهادة البكالوريوس في التربية من الجامعة الأردنية عام 1977، ودرجة الماجستير في أصول التربية من الجامعة الأردنية أيضا عام 1982، ودرجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، عام 1988، والدكتوراه في إدارة التعليم من جامعة جنوب كاليفورنيا أيضاً عام 1988.

 

بعد حصوله على الشهادة الجامعية الاولى، خدم السعود مديراً مدرسة للمرحلة الثانوية، ومستشاراً ومعلماً في عمان لنحو عشر سنوات. بدأ مسيرته الأكاديمية في جامعة مؤتة، وهي جامعة حكومية تقع في محافظة الكرك في الأردن، حيث شغل مناصب إدارية مختلفة، بما في ذلك مدير إدارة التعليم المستمر وخدمة المجتمع، نائب وقائم بأعمال عميد كلية التربية.

 

حاليا، يعمل البروفيسور السعود رئيساً لمجلس أمناء جامعة الزرقاء الأهلية.  وقد خدم وزيراً للتعليم العالي في الأردن في حكومة الدكتور عبد السلام المجالي (1994 -1995) وكذلك في حكومة صاحب السمو الملكي الأمير زيد بن شاكر ( 1995 -1996). وانتخب في عام 1993 عضواً في البرلمان الأردني (مجلس النواب)، كما تم تعيينه أيضا عضواً في مجلس الأعيان الأردني (2009-2010).

 

البروفيسور السعود هو مؤسس ورئيس الجمعية الأردنية للعلوم التربوية. وهو أيضا عضو في مجلس الشؤون العالمية، الجمعية الأردنية للبحث العلمي، الجمعية الأكاديمية الأردنية، والمجتمع البرلماني الأردني.

 

وعلاوة على ذلك، خدم ويخدم كعضو أو رئيس للكثير من لجان التقييم والبحث. وهو عضو في اللجنة التوجيهية للمؤتمر العربي الدولي لضمان الجودة في التعليم العالي، بالإضافة إلى ذلك، عمل في هيئة تحرير العديد من المجلات العلمية المحكمة، وبوصف كخبير معتمد للعديد من الجامعات والمجلات لتقييم البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس.

 

البروفيسور السعود هو باحث وإنجازه كبير، حيث نشر 11 كتاباً وله أكثر من 60 من الأبحاث والدراسات المحكمة المنشورة. وقد أشرف على العشرات من طلبة الماجستير والدكتوراه في الجامعات الأردنية والعربية، بما في ذلك الأردنية، جامعة مؤتة، الجامعة الهاشمية، وجامعة عمان العربية للدراسات العليا، وكذلك جامعة الجنان في طرابلس - لبنان، وجامعة القاهرة في مصر.

 ​