الجامعة الأردنية :: عمان :: الأردن الجامعة الأردنية :: عمان :: الأردن
 
 
الاستاذ الدكتور كامل العجلوني
MD, DRL, FACP, FACE, FRCP 

البروفيسور العجلوني هو طبيب رائدة معروف دوليا في مجال الغدد الصماء ورئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصماء والوراثة في عمان، الأردن. حصل على دكتوراه في الطب (MD) درجة من كلية الطب بجامعة هايدلبرغ في ألمانيا عام 1967. بدأ البروفيسور العجلوني التدريبات الدورية من جامعة هايدلبرغ ومستشفى مدينة شتوتغارت والإقامة للطب الباطني في مستشفى سانت أورسولا في ببورد، راين. أكمل تدريبه الطبي في الولايات المتحدة مع التدريب والإقامة في مستشفى الرحمة (ميرسي) في بفالو، نيويورك، والإقامة والزمالة في أمراض الغدد الصماء في كلية الطب في ميلواكي - ويسكونسن.

 

 أصبح البروفيسور العجلوني أستاذاً للغدد الصماء في قسم الطب الباطني، الجامعة الأردنية عام 1985، وقد نشر العديد من الأبحاث (أكثر من 140 بحثا) وعلى نطاق واسع في المجلات الدولية. وهو زميل الكلية الأمريكية لأمراض الغدد الصماء، الكلية الأمريكية للأطباء، والكلية الملكية للأطباء. وقد شغل العديد من المناصب العامة، بما في ذلك وزيراً للصحة في الأردن (1984 - 1985)، رئيس المجلس الطبي الأردني (1984 - 1985)، رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية (1986 - 1995)، رئيس اتحاد الجامعات العربية، وعضو مجلس الأعيان الأردني في الفترة 23/11/1997م - 23/11/2001م. مدير مستشفى الجامعة الأردنية بالوكالة 1978، مدير فني لمستشفى الجامعة الأردنية 1983.

 

 وقد تم تكريم الدكتور العجلوني لخدمته الفاعلة وإنجازات العديدة. وهو حائز على وسام الاستقلال من الدرجة الأولى، وسام التربية والتعليم (الفئة الممتازة)، جائزة المعهد الأمريكي سيجلر لأبحاث مرض السكري، وجائزة الدولة التقديرية للعلوم البحتة والتطبيقية، جائزة الجامعة الأردنية لأفضل باحث في المجال الطبي، وجائزة دولة الكويت لمكافحة السرطان، وأمراض القلب والسكري في منطقة البحر الأبيض المتوسط تكريما لمساهمته في مجال أبحاث مرض السكري. في عام 2008 حصل الدكتور العجلوني على جائزة الطب السريري الدولية من الكلية الأمريكية لأمراض الغدد الصماء.

 ​