مشروع الركبة


    يعاني العديد من الناس في جميع أنحاء العالم من فقدان أنسجة الغضروف في مفصل الركبة ويعرف ذلك بانتكاسية الغضروف المفصلي. إذا لم يعالج هذا المرض يؤدي إلى تآكل عظم المفصل حيث لا تزال الإصابات المفصلية تشكل تحديا رئيسيا في طب العظام بسبب الشفاء الضعيف في الغضروف المفصلي إذ تعد الطرق التقليدية لتجديد الغضروف المفصلي غير كافية وغير مرضية إلاّ أن الطرق الحديثة لتجديد الغضاريف عن طريق زرع خلايا ذاتية مكونة للغضروف باتت مبشرة جداً.

تهدف هذه الدراسة إلى:

-     علاج وترميم تآكل الغضروف المفصلي وذلك بحقن خلايا ذاتية مولدة للغضروف في المرضى الذين يعانون من إصابة متقدمة في الغضروف المفصلي.

-   المقارنة بين استخدام الخلايا الجذعية منفردة ومع مادة مستخلص الصفائح المدعمة.

-      تقييم درجة شدة الألم والاداء السريري لدى المرضى قبل وبعد الحقن.

-     تقييم نسبة بناء غضروف جديد مكان التاكل الاولي على مدار سنة من المتابعة باستخدام أشعة الرنين المغناطيسية.

knee.jpg 


   نتائج هذا المشروع:

 1.    طورنا مشتق لعلاج الإصابات الخفيفة والمتوسطة في غضروف الركبة. وقد أنهينا دراسة سريرية على 48 مريض. دلت الدراسة على أن المشتق فعال جدا وقادر على إشفاء هذه الحالات ونحن الآن في مرحلة إعداده للسوق.

2.     ترميم تآكل غضروف الركبة المتوسط والشديد بواسطة الخلايا الجذعية المأخوذة من نخاع العظم، حيث أننا أنهينا دراسة سريرية على هولاء المرضى وتشير النتائج الى فعالية هذا المنتج ونتوقع إتاحته للمرضى خارج الدراسة في غضون أشهر قليلة يمكن تطبيق هذه التقنية على تآكل الغضاريف في مفاصل أخرى من الجسم.