Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
TitleIcon
Details
  
  

تقوم وحدة الإعلام والعلاقات العامة والثقافية بمهام وواجبات ومسؤوليات عديدة على درجة عالية من الأهمية، نظراً لارتباط هذه الواجبات بمكانة مؤسسة كبيرة كالجامعة الأردنية، تجاوز عمرها الخمسين عاما،  ولما لها من ثقل علمي وثقافي واجتماعي وحتى رمزي كبير، إذ تعد الوحدة النافذة التي تطل بها الجامعة على جمهورها  الداخلي المتمثل بمنتسبيها من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والتدريسية ومن الطلبة، وهمزة الوصل مع المجتمع الخارجي.

وتسعى وحدة الإعلام والعلاقات العامة والثقافية  إلى أن تكون أداة اتصال فعالة بين مجتمع الجامعة والمجتمع المحلي والمجتمعات العربية والدولية، بما فيها من هيئات ومؤسسات وأفراد، وتحرص على نقل ثقافة الجامعة وقيمها وخبرتها إلى المجتمع المحيط، كما تحرص على إطلاع المجتمع على نشاطات الجامعة الأكاديمية وغير الأكاديمية، وتنظيم الأحداث المختلفة التي تحتضنها الجامعة من مؤتمرات وندوات وورش عمل، وتغطيتها إخبارياً بمهنية واقتدار.

تشرف الوحدة على تخطيط وتنفيذ برامج إذاعة الجامعة الأردنية التي تعد أداة إعلامية هامة، تسهم في نقل رسالة الجامعة إلى المجتمع المحلي، وربط المبدعين داخل حرم الجامعة بالمبدعين خارجها، وتصدير العلم والثقافة إلى خارج أسوار الجامعة، كما تشرف الوحدة على موقع أخبار الجامعة الإلكتروني، الذي يعد مصدرا مهماً للأخبار والمعلومات المتعلقة بنشاطات الجامعة، ويسهم في إيصال الصورة الحقيقية لمنجز الأردنيين، وتصدر عددا من المطبوعات التي تنمي الثقافة والفكر، وتساهم في نهضة وتقدم الوعي المعرفي والإبداع الفني والثقافي، كما تحرص الوحدة على استقبال الملاحظات المتعلقة بتطوير الأداء وفتح أبوابها أمام الأفكار الجديدة والخلاقة.

1
  

اسمحوا لي أن ارحب بكم في الصفحة الخاصة بموقع وحدة الاعلام والعلاقات العامة والثقافية في الجامعة الأردنية والتي انشئت لتواكب التطور المستمر الذي تشهده الجامعة على مختلف الصعد، فقد كانت البدايات متواضعة مع تأسيس الجامعة الاردنية في عام 1962، واليوم أخذت الوحدة في التوسع حتى غدت واحدة من أهم الوحدات الإدارية في الجامعة والتي ينظر إليها كحلقة وصل هامة بين الجامعة والمجتمع الداخلي ممثلاً بالطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والمجتمع الخارجي من مؤسسات ووسائل اعلام ومجتمع محلي.

إن وحدة الإعلام والعلاقات العامة والثقافية تتطلع الى تعزيز دورها الريادي خصوصاً مع وجود أذرعها الإعلامية وعلى رأسها إذاعة الجامعة الأردنية، وهذا الأمر يجعلنا نأخذ على عاتقنا العمل حثيثا لرفد الوحدة بالكفاءات المميزة في العلاقات العامة والإعلام حتى نستطيع ايصال رسالة الجامعة نحو العالمية والتميز.

إننا نرى أنفسنا شركاء لجميع الكليات والمراكز والوحدات الإدارية في الجامعة ونأمل أن نكون عضوا قوياً يساند أنشطتهم ويسهم في نجاحها، ونفتح أبوابنا مشرعة أمام أية اقتراحات بناءة تزيد من ريادية عملنا وأدائنا.

2
  

الرؤية:

 المساهمة في التواصل مع المجتمع والمؤسسات الداخلية والخارجية لتحقيق عالمية الجامعة.

 

الرسالة : 

تسـليط الضوء على الجامعة وفعالياتها ونتاجاتها وخططها وطموحاتها في الوسائل الإعلامية كافة، وتمتين التفاعل والتواصل مع المجتمع الطلابي والأكاديمي والإداري ومؤسسات الدولة الحكومية والخاصة، ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية والإقليمية وتنظيم الفعاليات الجامعية بما يحفظ الألق لصورة الجامعة ويعلي من مكانتها وينسجم مع تطلعاتها العالمية.

 

الأهداف:

1.      تحقيق الاتصال الفعال مع المجتمع الداخلي للجامعة من طلبة وأكاديميين وإداريين.

2.      إنجاح فعاليات الجامعة من مؤتمرات وندوات وورش عمل بما يضمن ظهورها في أبهى صورة.

3.      التطوير الدائم والمستمر للأداء الفردي والجماعي، وللإمكانات بما يضمن تحقيق أقصى درجات الانتشار والتغطية الإعلامية الخلاقة، لإيصال رؤية الجامعة وتطلعاتها على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي.

4.      توفير البيئة المناسبة لدعم المواهب والطاقات الشابة وإتاحة الفرص لإظهار إبداعاتها عبر أذرع الجامعة الثقافية والإعلامية, وتقديم كل ما من شأنه إثراء الجانب الثقافي.

5.      العمل على توفير مصادر التمويل الملائمة لتحقيق تلك الأهداف من خلال تسويق برامج الوحدة ونشاطاتها.

6.   المساهمة في تطور الجامعة ونهضتها للخروج من نطاق المنافسة المحلية نحو المنافسة على الصعيد الإقليمي والعالمي، ولتحقيق أهداف الجامعة ومن ضمنها الحصول على تصنيف في سلم  أفضل  الجامعات العالمية.

3
  
4
  

تقوم وحدة الإعلام والعلاقات العامة والثقافية بتنظيم وتنسيق ومتابعة برامج شاملة ومتنوعة سواء تلك المرتبطة بالوحدة بشكل خاص، أو المتعلقة بنشاطات الجامعة واحتفالاتها بشكل عام.  وتكرس جهودها لمتابعة الأنشطة والقيام بالتخطيط الاستراتيجي على مستوى البرامج والفعاليات، كما وتقوم الوحدة بتغطية هذه الأنشطة والفعاليات وإبرازها وترويجها في وسائل الإعلام المختلفة، المرئية والمسموعة والمقروءة.

كما توفر الوحدة الخدمات الإعلامية التالية:

-          توفير نافذة إعلامية عبر الموقع الإلكتروني ( أخبار الجامعة الأردنية) وإذاعة الجامعة الأردنية وتقديم كل ما هو جديد فيما يتعلق بالجامعة والتعليم العالي والجوانب الأخرى ذات الصلة.

-          القيام بعمليات الرصد الصحفي للصحف اليومية والمواقع الإلكترونية الإخبارية وإعداد تقرير صحفي يومي يتضمن أخبار الجامعة الأردنية وأخبار التعليم العالي وتلك المتعلقة بالبحث العلمي و الجسم الطلابي بصرف النظر عن شكلها الإخباري. ومن ثم نشرها لتكون في يد متلقي الخدمة من مسؤولي الجامعة والعاملين بها وطلبتها والمجتمع الخارجي على اختلاف أشكالهم (صحافة، باحثون، قراء، طلبة، راصدون )

-          إعداد تقارير رصد صحفي خاصة بمناسبات بعينها إذ يعمل موظفو الدائرة على رصد كل ما يتعلق بالمناسبة منذ الشروع بالتحضير لها حتى اختتام فعالياتها، يحمل اسم المناسبة ومن ثم نشرها لتكون في يد متلقي الخدمة من مسؤولي الجامعة والعاملين بها وطلبتها والمجتمع الخارجي على اختلاف أشكالهم.

-          تغطية الفعاليات والمناسبات والأحداث التي تجري في حرم الجامعة أو تتبع للجامعة أو تديرها الجامعة أو ترعاها وذلك بكتابة الأخبار ونشرها في الصحف والمواقع الإلكترونية بالإضافة إلى موقع أخبار الجامعة الأردنية. ( مؤتمرات، ندوات و ورش عمل، اتفاقيات ومذكرات تفاهم،نشاطات رياضية، زيارات الوفود)

-          إعداد البيانات الصحفية والردود ونشرها في الصحف و المواقع الإلكترونية بالإضافة إلى موقع أخبار الجامعة الأردنية .

-          كتابة الأخبار والتقارير الصحفية عن الأبحاث والدراسات ورسائل الماجستير والدكتوراه الصادرة من الجامعة  ونشرها في الصحف والمواقع الالكترونية بالإضافة إلى موقع أخبار الجامعة الأردنية.

-          كتابة الأخبار حول الإصدارات الجديدة في المجلات العلمية أو المجلات الثقافية أو الكتب التي تصدر عن الجامعة أو أي جهة تتبع لها و نشرها في الصحف المحلية    والمواقع الإلكترونية بالإضافة إلى موقع أخبار الجامعة الأردنية.

-          إعداد المواد التلفزيونية للفعاليات التي تشهدها الجامعة من خلال شعبة الاعلام المرئي   ونشرها على موقع أخبار الجامعة ألأردنية وقناة الجامعة على (You Tube).

-          إعداد معارض الصور الفوتوغرافية الإلكترونية للفعاليات التي تشهدها الجامعة من خلال شعبة الاعلام المرئي ونشرها على المواقع الالكترونية بالإضافة إلى موقع أخبار الجامعة الأردنية.

-          إعداد نصوص الإعلانات ونشرها في الصحف المحلية والمواقع الإلكترونية بالإضافة إلى موقع أخبار الجامعة الأردنية.

-          إعداد نصوص التهاني والعزاء للعاملين في الجامعة ونشرها على موقع أخبار الجامعة الأردنية.

-          التنسيق مع مندوبي وسائل الإعلام في مجالات التغطية الإعلامية للفعاليات التي تشهدها الجامعة.

-          مرافقة الوفود الصحفية والإعلامية التي تفد إلى الجامعة والإشراف على عملها.

-          إعداد الترتيبات اللازمة التي تتطلبها المؤتمرات الصحفية التي تعقدها الجامعة.

-          إعداد الترتيبات اللازمة للأحداث الكبرى التي تشهدها الجامعة من خلال تجهيز مراكز إعلامية  خاصة مجهزه بكافة المتطلبات اللوجستية والتقنية .

-          الإشراف على المواد التلفزيونية والفوتوغرافية لنشاطات الجامعة والمشاركة في إعداد السيناريوهات وإعداد الألبومات.

-          إعداد استطلاعات الرأي العام من خلال العمل الميداني أو عبر الموقع الالكتروني ( أخبار الجامعة) وإتاحة إمكانية التصويت على قضايا معينة وإعداد التقارير الخاصة بها ونشرها في الصحف المحلية والمواقع الإلكترونية بالإضافة إلى موقع أخبار الجامعة الأردنية.

-          التواصل مع وسائل الإعلام والإجابة عن استفساراتهم في حال التمكن من الرد أو تحويلها للجهات المعنية

-          تشكل دائرة الإعلام حلقة الوصل بين الجامعة والمجتمعين الداخلي والخارجي ويعمد موظفو الدائرة إلى نقل ملاحظات أفراد المجتمع للجهات المختصة.

 

5
  

الاسم

المسمى الوظيفي

البريد الإلكتروني

رقم الهاتف

رندة تامبي

مديرة العلاقات العامة والثقافية

Randa.tampi@yahoo.com

0777499964

إبراهيم ذياب

مدير دائرة الاعلام

Ibrdb1@yahoo.com

21012

الواكد الوريكات

مدير دائرة العلاقات العامة

Alwaked10@yahoo.com

0777484530

د.هيا الحوراني

رئيسة شعبة الإصدارات والنشاطات الثقافية

Aqlam jadidah@yahoo.com

21226

زكريا الغول

رئيس شعبة الاعلام المطبوع والالكتروني

Zakree100@yahoo.com

0776402572

زيد كلوب

رئيس شعبة الإعلام المرئي (الفيديو والتلفزيون)

_

0777815418

عثمان قندس

رئيس شعبة التسويق والاتصال

O_aqua75@yahoo.com

21007

روان معايعة

رئيسة ديوان

r.maayah@ju.edu.jo

21037

لبنى العلاوين

رئيسة فرع البرامج

Lubna_abbadi@yahoo.com

25551

محمد المبيضين

رئيس فرع الإعلام المطبوع

_

0797728524

إيمان نوفل

سكرتيرة طابعة

Aqlam jadidah@yahoo.com

21226

هبة الكايد

محرر أخبار

He12ba@yahoo.com

0797032178

سناء الصمادي

محرر أخبار

S_ alsmadi@ju.edu.jo

0772177541

فاديا العتيبي

محرر أخبار

Frc2009@yahoo.com

0796844818

محمد خريسات

إداري (شعبة المراسم)

Mohdk84@yahoo.com

21006

أنسام الحديدي

إداري (الديوان)

a.hadidi@ju.edu.jo

21004

حسين العمري

كاتب علاقات (شعبة المراسم)

Hhmr_2009@yahoo.com

0777482183

أسامة كلوب

كاتب (شعبة المراسم)

O_kloop@yahoo.com

0779748748

سكينة المناصير

سكرتيرة طابعة (شعبة المراسم)

Glaibe_2009@yahoo.com

21013

إبراهيم ملحم

شعبة المراسم

-

21006

قصي الطراونة

شعبة المراسم

-

21005

خالد رباع

شعبة المراسم

-

21005

محمد القويدر

استقبال

_

0779144745

محمد الطرزي

فني تصوير

mohammadaltarzi@yahoo.com

0795125580

إياد زاهر

حرفي مصور

Eddydo666@yahoo.com

0795831666

خالد الشبيل

مساعد حرفي تصوير

-

21555

مشعل الغوانمة

فني نسخ وتصوير

_

0775471031

حابس الغافل

عامل مكتب

_

21075

يونس أبو ناموس

عامل مكتب

-

21004

 

7
  

تضم الوحدة الدوائر التالية:

أولا_ دائرة  العلاقات العامة والثقافية

تعمل دائرة العلاقات العامة والثقافية على ترتيب وتنسيق كافة نشاطات الجامعة بكلياتها ومراكزها من مؤتمرات وندوات ولقاءات ومعارض وتأمين المتطلبات الأساسية لإقامة هذه الفعاليات وتشمل إعداد قوائم الدعوات الرسمية وحجز المدرجات وتهيئة موقع انعقاد هذه الفعاليات، وتأمين الضيافة اللازمة بالتنسيق مع دائرة المطاعم، بالإضافة إلى توفير الورود والهدايا والدروع ووضع الملصقات التعريفية ( البوسترات )، واستقبال الضيوف ومرافقيهم وترتيب إجراءات وصولهم ومغادرتهم وما يتطلبه ذلك من حجز تذاكر السفر وتأمين الحجوزات الفندقية ووسائط التنقل، والتنسيق مع الأمن الجامعي حول إجراءات دخولهم إلى الحرم الجامعي، والمشاركة في حفل التخريج السنوي، بالإضافة إلى إعداد بطاقات المعايدة والرد عليها في المناسبات المختلفة باسم الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة.

ولعل أهم إنجاز حققته الدائرة بشكل خاص والوحدة ككل، هو المشاركة في احتفالات الجامعة بمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيسها والتي توجت بالزيارة الملكية السامية لجلالة الملك عبدالله الثاني.

كما تعمل الدائرة على تحقيق رسالة الجامعة والإسهام في تنشيط الحراك الثقافي من خلال عقد الندوات والمحاضرات والمؤتمرات ومد جسور التواصل مع كوادر الجامعة والخبراء والمختصين والمهتمين بالشأن الثقافي، تعزيزا لدور الجامعة في المشهد الثقافي.

كما شاركت الدائرة بتكريم شخصيات وطنية وعربية وعالمية كان لها بصمات وانجازات في ميادين علمية مختلفة كان آخرها منح الدكتوراه الفخرية لرئيس الوزراء الأسبق أحمد اللوزي في العلوم السياسية.

 

ثانيا – دائرة الإعلام

بالتزامن مع تقديم الدعم اللوجستي للفعاليات، تقوم دائرة الإعلام بتأمين التغطية الإعلامية من خلال متابعة ورصد وتوثيق تلك الأنشطة والفعاليات بالخبر والصورة وتزويد وسائل الإعلام بتلك الأنباء ومن ثم تحريرها ونشرها وتوزيعها، حيث تصدر الدائرة التقرير الصحفي اليومي الذي يرصد ويوثق الأخبار التي تنشر في الصحف حول الجامعة وفعالياتها، ونشرة أخبار الأردنية التي توثق شهريا أهم نشاطات الجامعة.

من الوسائل الإعلامية الأخرى التي تم تأسيسها وتطويرها، الموقع الإلكتروني للوحدة، حيث يجري العمل حاليا على إطلاق موقع جديد، ليصبح الموقع الحالي تفاعليا لتعميق الاتصال مع شرائح المجتمع المختلفة ، وستضاف إليه أركان خاصة بالطالب والأكاديمي والموظف وأولياء الأمور، لإلقاء الضوء على قضاياهم والمساهمة في حلها.

الى جانب ذلك تتواصل دائرة الاعلام مع جمهور الجامعة من خلال وسائل الاعلام الالكتروني الحديثة (Face Book, You Tube, Twitter) وذلك لمواكبة التطور الحاصل في وسائل الاعلام.

بالإضافة إلى الإعلام الالكتروني والمطبوع، أنشئت إذاعة الجامعة الأردنية التي جاء تأسيسها للإسهام في تحقيق نهضة إعلامية شاملة توظف إمكاناتها للتركيز على جوانب عديدة أبرزها الاهتمام بالنشاط الشبابي والطلابي، وقد تم تطوير الإذاعة مؤخرا من خلال دورة برامجية شاملة تستهدف كافة الشرائح في المجتمع الأردني، وتعرف بنشاطات الجامعة وتبث رسائل توعوية وتثقيفية عبر بث حي ومسجل على مدار الساعة.

كما تسعى الدائرة إلى تطوير عمل شعبة الإعلام المرئي ليكون هناك بث حي عبر الإنترنت لأهم فعاليات الجامعة ولتكون هذه الشعبة نواة لفضائية تعليمية تعتزم الجامعة إنشاءها مستقبلا.

9
  

الإدارات المتوالية لوحدة الإعلام والعلاقات العامة والثقافية:

السيد محمد صالح عبد العاطي (1970)

السيد محمد علي مرعي ( 1971- 1973)

الدكتور عمر إسماعيل الخطيب ( 1974)

الدكتور محمد خير مامسر (1974- 1975)

السيد فاروق بدران (1976- 1979)

الدكتور صفوان التل (1979- 1980)

السيد فاروق جرار (1980 – 1981)

السيد فايز الربيع (1981- 1983)

الدكتور عبدالله الزعبي (1983- 1984)

السيد وليد الموره لي والسيد عبدالله الهنداوي (1984 – 1986)

السيد احمد الطويل (1986- 1987)

الدكتور فواز طوقان (1987)

السيد محمد الحياري (1988- 1989)

الفاضلة ليلى عرفان (1989- 2008)

السيد كمال فريج (2008- 2010)

الدكتور مهند مبيضين (2010 – 2011)

الدكتورة رلى الحروب (2011-2012)

الدكتور زياد الرواضية (حالياً)

10