الجامعة الأردنية :: عمان :: الأردن AdministrativeServices
 
 
الخدمات الادارية
خدمات دائرة الموارد البشرية
الخدمات

تنبع أهمية الموارد البشرية من خلال توفير الكفاءات الجيدة القادرة على الأداء والعطاء المتميز  ويمكن اختصار وظائف وأهداف الموارد البشرية بما يلي :

 

 

1-   اعتمدت الجامعة منذ تأسيسها في ضبط أمورها الإدارية على رئيس الديوان ، الذي كان يقوم بتنظيم جميع مراسلات الجامعة الداخلية والخارجية ، وتسجيلها في سجلات الوارد والصادر وحفظها في ملفاتها الخاصة .

 

2-   تنظيم شؤون أعضاء الهيئة التدريسية والمعيدين والمحاضرين والموظفين ، الوظيفية والخاصة وعرضها على المسؤولين والإجابة عليها حسب الأنظمة والقوانين وحفظها بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها .

 

3-      عقد الامتحانات اللازمة لطالبي الوظائف ومتابعة تعينهم .

 

4-      تنظيم عقود العمل والقرارات للذين يعينون بعقود ، وتنظيم العقود والوثائق للموفدين في بعثات علمية أو تدريسية .

 

5-      إعداد تقارير الموظفين السنوية وتنظيم ورصد الإجازات السنوية والمرضية ، وإصدار البطاقات الشخصية .

 

6-      الإعلان عن حاجة الجامعة للتوظيف واستكمال إجراءات استقبال طلبات التعيين .

 

7-      خلق التوازن بتوزيع القوى العاملة في الجامعة حسب الضرورة .

 

8-      إعداد جدول التشكيلات من خلال رصد حاجة الجامعة الفعلية ووضع التصورات المستقبلية .

 

9-      الاستثمار في الأفراد من خلال التأهيل والتدريب ، ورفع الكفاءة الإنتاجية ومحاولة الوصول إلى الرضا الوظيفي .

 

10-      متابعة وإنجاز جميع الأعمال الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية الأجانب من ( إصدار تصاريح عمل ، إنجاز الموافقات الأمنية مع الجهات المعنية ، ديوان الخدمة المدنية ...الخ) .

 

11-  تنفيذ وإصدار الإحصائيات والتقارير التي تطلب من جهات داخلية وخارجية مثل ( وزارة التعليم العالي ، دائرة الإحصاءات العامة ، ديوان المحاسبة ، مؤسسة الضمان الاجتماعي .....الخ ) .

 

12-  إنجاز ومتابعة الأمــــــور المتعلقــــة بخضوع وخروج العاملين في الجامعــــــة لقانون الضمــــــان الاجتماعـي ، حيث يتم شهرياً تعبئة وتفريغ أسماء المعينين الذين انتهت خدماتهم بالجامعة على كشوفات خاصة وإرسالها إلى مؤسسة الضمان الاجتماعي ضمن برنامج حاسوبي خاص لذلك .

 

13-       المساهمة في وضع الهيكل التنظيمي وتحديثه ، ووضع الوصف الوظيفي لمسميات الوظائف المستحدثة .

 

14-    عمل نماذج القياس وتقييم الأداء ورصدها سنوياً ، وتحديث النماذج المستخدمة في الدائرة.

15- معالجة البيانات الأساسية لأعضاء هيئة التدريس والإداريين مثل ( الترفيعات ، التنقلات ، تغيير مكان العمل  تغيير المسمى الوظيفي ، تغيير الفئة الوظيفية ، إسناد مهمة إدارية ، الزيادات السنوية ، التثبيت بالخدمة  تحويل نوع التعيين ، معالجة العلاوات ، إنهاء خدمات بكافة أنواعها ، وتحديث الاحوال العائلية .......الخ .