الجامعة الأردنية :: عمان :: الأردن AdministrativeServices
 
 
الخدمات الادارية
خدمات دائرة الموارد البشرية
لمحة عامة

في بدايات عام 1967 استحدثت دائرة الشؤون الإدارية وكانت من ضمن الأمانة العامة ، وكانت تقوم بالمهام الآتية (والتي تعتبر جزء من مهام دائرة الموارد البشرية حالياً) :

 

 

          أ‌-          الاحتفاظ بملفات أعضاء هيئة التدريسية والمعيدين والمحاضرين والموظفين .

 

    ب‌-    تنظيم شؤون أعضاء الهيئة التدريسية والمعيدين والمحاضرين والموظفين ، الوظيفية والخاصة وعرضها على المسؤولين والإجابة عليها حسب الأنظمة والقوانين وحفظها بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها .

 

        ت‌-        عقد الامتحانات اللازمة لطالبي الوظائف ومتابعة تعينهم .

 

        ث‌-        تنظيم عقود العمل للذين يعينون بعقود ، وتنظيم العقود والوثائق للموفدين في بعثات علمية أو تدريسية .

 

         ج‌-         إعداد تقارير الموظفين السنوية وتنظيم ورصد الإجازات السنوية والمرضية ، وإصدار البطاقات الشخصية .

 

 

·    في عام 1977 عين السيد محمد علي مرعي مديراً لشؤون العاملين (مدير الشؤون الإدارية) حيث كانت تضم (3) شعب  لغاية عام (1995) وهي :

 

‌أ-        شعبة أعضـــــاء هيئـــة التدريس والبعثات .

‌ب-    شعبة شؤون الموظفين .

‌ج-     شعبة السجلات وكان يتبعها فرعان :

 

-      فرع خدمات الموظفين حيث كان يقوم بـ (متابعة اقامات الأجانب ، والتامين الصحي ، وإصدار الهويات الجامعية وتصاريح السيارات ، بالإضافة إلى بطاقات المؤسسة الاستهلاكية ) .

 

-         فرع خاص بالضمــــان الاجتماعي والتامين على الحياة والذي كان يقوم بإدارته آنذاك ، موظف من مؤسسة الضمان الاجتماعي .

 

·        عام (1995) تم إنشاء شعبة أنظمة المعلومات والخدمات الإدارية (شعبة الخدمات الإدارية والحاسوب سابقاً ) .

·        عام (2003) أنشئت شعبتين شعبة البيانات والتوثيق (الملفات سابقاً ) وشعبة الإيفاد التي تم نقلها إلى دائرة العلاقات الدولية في عام (2008)  .

·        عام (2008) تم استحداث شعبة التدريب والتطوير .

 

تهدف دائرة الموارد البشرية إلى إيجاد قوة عمل حقيقة مؤهلة تأهيلاً عالياً ، وفاعلة وقادرة على تحقيق التكامل الاستراتيجي  للجامعة بما يتوافق مع رسالتها .

 

وتنبع أهمية الموارد البشرية في الإدارة من كونها أهم عناصر العملية الإنتاجية فيها ولا بد من توفر الكفاءات الجيدة القادرة على الأداء والعطاء المتميز

 

وتقوم الدائرة بالإجراءات اللازمة لتوفير كادر إداري ومهني وحرفي مناسب للعمل في الجامعة ، حيث يتولى كل من شعبتي أعضاء هيئتي التدريس والموظفين مهمة تنفيذ قرارات تعيين أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية ومتابعة كل ما يتعلق بشؤونهم الوظيفية من ترقيات وزيادات سنوية وإجازات وغيرها ، في حين تقوم شعبة أنظمة المعلومات والخدمات الإدارية بحوسبة أعمال الدائرة وتنفيذ جميع القرارات الصادرة حاسوبياً وبالتالي عكسها مالياً بوحدة الشؤون المالية ، وتقديم الخدمات الإدارية للعاملين فيها وإصدار الهويات الشخصية والتأمين على الحياة والضمان الاجتماعي بالإضافة إلى إعداد التقارير والإحصائيات بمختلف أنواعها المتعلقة بأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية .

 

كما تقوم شعبة التوثيق والبيانات بحفظ وتبويب وتوثيق المعلومات المتعلقة بالعاملين في الجامعة بالطرق العلمية الحديثة ، كما تقوم شعبة التدريب والتطوير بمسح الاحتياجات التدريبية وعقد الدورات التدريبية للعاملين ووصف الوظائف في الجامعة .