Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
TitleIcon
Details
  
  

في بدايات عام 1967 استحدثت دائرة الشؤون الإدارية وكانت من ضمن الأمانة العامة ، وكانت تقوم بالمهام الآتية (والتي تعتبر جزء من مهام دائرة الموارد البشرية حالياً) :

 

 

          أ‌-          الاحتفاظ بملفات أعضاء هيئة التدريسية والمعيدين والمحاضرين والموظفين .

 

    ب‌-    تنظيم شؤون أعضاء الهيئة التدريسية والمعيدين والمحاضرين والموظفين ، الوظيفية والخاصة وعرضها على المسؤولين والإجابة عليها حسب الأنظمة والقوانين وحفظها بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها .

 

        ت‌-        عقد الامتحانات اللازمة لطالبي الوظائف ومتابعة تعينهم .

 

        ث‌-        تنظيم عقود العمل للذين يعينون بعقود ، وتنظيم العقود والوثائق للموفدين في بعثات علمية أو تدريسية .

 

         ج‌-         إعداد تقارير الموظفين السنوية وتنظيم ورصد الإجازات السنوية والمرضية ، وإصدار البطاقات الشخصية .

 

 

·    في عام 1977 عين السيد محمد علي مرعي مديراً لشؤون العاملين (مدير الشؤون الإدارية) حيث كانت تضم (3) شعب  لغاية عام (1995) وهي :

 

‌أ-        شعبة أعضـــــاء هيئـــة التدريس والبعثات .

‌ب-    شعبة شؤون الموظفين .

‌ج-     شعبة السجلات وكان يتبعها فرعان :

 

-      فرع خدمات الموظفين حيث كان يقوم بـ (متابعة اقامات الأجانب ، والتامين الصحي ، وإصدار الهويات الجامعية وتصاريح السيارات ، بالإضافة إلى بطاقات المؤسسة الاستهلاكية ) .

 

-         فرع خاص بالضمــــان الاجتماعي والتامين على الحياة والذي كان يقوم بإدارته آنذاك ، موظف من مؤسسة الضمان الاجتماعي .

 

·        عام (1995) تم إنشاء شعبة أنظمة المعلومات والخدمات الإدارية (شعبة الخدمات الإدارية والحاسوب سابقاً ) .

·        عام (2003) أنشئت شعبتين شعبة البيانات والتوثيق (الملفات سابقاً ) وشعبة الإيفاد التي تم نقلها إلى دائرة العلاقات الدولية في عام (2008)  .

·        عام (2008) تم استحداث شعبة التدريب والتطوير .

 

تهدف دائرة الموارد البشرية إلى إيجاد قوة عمل حقيقة مؤهلة تأهيلاً عالياً ، وفاعلة وقادرة على تحقيق التكامل الاستراتيجي  للجامعة بما يتوافق مع رسالتها .

 

وتنبع أهمية الموارد البشرية في الإدارة من كونها أهم عناصر العملية الإنتاجية فيها ولا بد من توفر الكفاءات الجيدة القادرة على الأداء والعطاء المتميز

 

وتقوم الدائرة بالإجراءات اللازمة لتوفير كادر إداري ومهني وحرفي مناسب للعمل في الجامعة ، حيث يتولى كل من شعبتي أعضاء هيئتي التدريس والموظفين مهمة تنفيذ قرارات تعيين أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية ومتابعة كل ما يتعلق بشؤونهم الوظيفية من ترقيات وزيادات سنوية وإجازات وغيرها ، في حين تقوم شعبة أنظمة المعلومات والخدمات الإدارية بحوسبة أعمال الدائرة وتنفيذ جميع القرارات الصادرة حاسوبياً وبالتالي عكسها مالياً بوحدة الشؤون المالية ، وتقديم الخدمات الإدارية للعاملين فيها وإصدار الهويات الشخصية والتأمين على الحياة والضمان الاجتماعي بالإضافة إلى إعداد التقارير والإحصائيات بمختلف أنواعها المتعلقة بأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية .

 

كما تقوم شعبة التوثيق والبيانات بحفظ وتبويب وتوثيق المعلومات المتعلقة بالعاملين في الجامعة بالطرق العلمية الحديثة ، كما تقوم شعبة التدريب والتطوير بمسح الاحتياجات التدريبية وعقد الدورات التدريبية للعاملين ووصف الوظائف في الجامعة .

 

1
  

تنبع أهمية الموارد البشرية من خلال توفير الكفاءات الجيدة القادرة على الأداء والعطاء المتميز  ويمكن اختصار وظائف وأهداف الموارد البشرية بما يلي :

 

 

1-   اعتمدت الجامعة منذ تأسيسها في ضبط أمورها الإدارية على رئيس الديوان ، الذي كان يقوم بتنظيم جميع مراسلات الجامعة الداخلية والخارجية ، وتسجيلها في سجلات الوارد والصادر وحفظها في ملفاتها الخاصة .

 

2-   تنظيم شؤون أعضاء الهيئة التدريسية والمعيدين والمحاضرين والموظفين ، الوظيفية والخاصة وعرضها على المسؤولين والإجابة عليها حسب الأنظمة والقوانين وحفظها بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها .

 

3-      عقد الامتحانات اللازمة لطالبي الوظائف ومتابعة تعينهم .

 

4-      تنظيم عقود العمل والقرارات للذين يعينون بعقود ، وتنظيم العقود والوثائق للموفدين في بعثات علمية أو تدريسية .

 

5-      إعداد تقارير الموظفين السنوية وتنظيم ورصد الإجازات السنوية والمرضية ، وإصدار البطاقات الشخصية .

 

6-      الإعلان عن حاجة الجامعة للتوظيف واستكمال إجراءات استقبال طلبات التعيين .

 

7-      خلق التوازن بتوزيع القوى العاملة في الجامعة حسب الضرورة .

 

8-      إعداد جدول التشكيلات من خلال رصد حاجة الجامعة الفعلية ووضع التصورات المستقبلية .

 

9-      الاستثمار في الأفراد من خلال التأهيل والتدريب ، ورفع الكفاءة الإنتاجية ومحاولة الوصول إلى الرضا الوظيفي .

 

10-      متابعة وإنجاز جميع الأعمال الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية الأجانب من ( إصدار تصاريح عمل ، إنجاز الموافقات الأمنية مع الجهات المعنية ، ديوان الخدمة المدنية ...الخ) .

 

11-  تنفيذ وإصدار الإحصائيات والتقارير التي تطلب من جهات داخلية وخارجية مثل ( وزارة التعليم العالي ، دائرة الإحصاءات العامة ، ديوان المحاسبة ، مؤسسة الضمان الاجتماعي .....الخ ) .

 

12-  إنجاز ومتابعة الأمــــــور المتعلقــــة بخضوع وخروج العاملين في الجامعــــــة لقانون الضمــــــان الاجتماعـي ، حيث يتم شهرياً تعبئة وتفريغ أسماء المعينين الذين انتهت خدماتهم بالجامعة على كشوفات خاصة وإرسالها إلى مؤسسة الضمان الاجتماعي ضمن برنامج حاسوبي خاص لذلك .

 

13-       المساهمة في وضع الهيكل التنظيمي وتحديثه ، ووضع الوصف الوظيفي لمسميات الوظائف المستحدثة .

 

14-    عمل نماذج القياس وتقييم الأداء ورصدها سنوياً ، وتحديث النماذج المستخدمة في الدائرة.

15- معالجة البيانات الأساسية لأعضاء هيئة التدريس والإداريين مثل ( الترفيعات ، التنقلات ، تغيير مكان العمل  تغيير المسمى الوظيفي ، تغيير الفئة الوظيفية ، إسناد مهمة إدارية ، الزيادات السنوية ، التثبيت بالخدمة  تحويل نوع التعيين ، معالجة العلاوات ، إنهاء خدمات بكافة أنواعها ، وتحديث الاحوال العائلية .......الخ .

4
  

 

-   الرؤية

امتلاك موارد بشرية مؤهلة والمحافظة عليها  بما ينعكس إيجاباً على جودة الخدمة المقدمة ويحقق التميز في الأداء.

 

-   الرسالة

توفير الموارد البشرية المؤهلة وتعزيز ثقافة التميز لديها بما يمكن من تحقيق رؤية الجامعة المتعلقة بالموارد البشرية.

-          الأهداف

- استقطاب واختيار الموارد البشرية القادرة على تحقيق أهداف الجامعة .

- الاحتفاظ بالإفراد الناجحين في عمليه الاختيار

- استقرار الأيدي العاملة في الجامعة .

- تحقيق أقصى درجات الفاعلية  بجعل القوى العاملة تنجز ما يطلب منها بنجاح, وهى مرتبطة بعدة عوامل منها : (تحفيز الأفراد ، تطوير قدراتهم ومهاراتهم ، مدهم بمهارات جديدة ، ومساعدتهم على التوصل إلى الأداء المرغوب فيه ) .

- تعزيز بيئة تنظيمية تتيح مجالاً للإبداع والابتكار، وبث روح الحماس لدى جميع العاملين في الجامعة

- تطوير وترسيخ قيم جوهرية نحو الإبداع والابتكار والتعلم من خلال القيادة الفعالة والحفز والاتصال والاعتراف بالانجاز والتسيير الرشيد.

- إتاحة الفرص للنمو والتطور والنضج المعرفي والعلمي والمهني في كل المستويات التنظيمية و الإدارية والفنية.

- تعزيز الإنتاجية وتحسين جودة الأداء.

- تشجيع التطور الذاتي والحس المهني لدى العاملين وفي كل المستويات.

- تعزيز الموقع التنافسي ( الميزة التنافسية ) للجامعة من خلال تمكين العاملين علميا ومهنيا وأخلاقيا.

-  تحقيق العدالة في الأجور والحوافز، وتعزيز التقدير والمكانة لدى جميع العاملين .

 - تعزيز روح التعاون وعمليات الاتصال الايجابية في كل المستويات التنظيمية وفي كل الاتجاهات

-  تعزيز الثقة ما بين العاملين على اختلاف مستوياتهم .

-  تحقيق أعلى درجة من الولاء والانتماء.

 

2
  

تتكون دائرة الموارد البشرية من (5) شعب  :

 

·    شعبة شؤون الموظفين: تقوم بالمهام التالية :(توفير الموارد البشرية ، وإعداد جدول التشكيلات والوظائف ، دراسة حاجة الجامعة من الكوادر البشرية ، متابعة وانجاز كل ما يتعلق بالموظف من ترفيع ونقل وإجازات ...الخ ) .

 

·    شعبة أنظمة المعلومات والخدمات الإدارية : شعبة خدماتية معلوماتيـــــة حاسوبيـــــة ماليـــة ، تقوم بتنفيذ جميع القرارات الصادرة من دائرة الموارد البشرية ورئاسة الجامعة حاسوبياً وعكسها مالياً ، كذلك تقوم بتقديم الخدمات الإدارية والفنية والمالية لجميع العاملين في الجامعة ضمن برامج حاسوبية معدة لذلك .

 

·    شعبة شؤون أعضاء هيئة التدريس : تعنى شعبة أعضاء هيئة  التدريس بكل ما يتعلق بشؤون أعضاء الهيئة التدريسية وتنفيذ قرارات المجالس من تعيين وترفيع وإجازات وكل ما يتعلق بالأمور الإدارية والتدريسية والمالية .

 

·    شعبة التدريب والتطوير : أنشئت شعبة التدريب والتطوير عام 2009 ، لمواكبة التطورات والمستجدات الحديثة وتأهيل الموظفين لمواكبة تلك التطورات ، كذلك متابعة استكمال الموظفين لدراساتهم .

 

·        شعبة التوثيق والبيانات : تقوم بحفظ ملفات جميع العاملين وتبويبها لتسهيل الرجوع إليها ضمن برنامج حاسوبي معد لذلك.

 

 

 

3
  

الاسم

الفترة

من

إلى

الســـــــــــيد موسى قـــــاحوش

1/11/1981

20/3/1987

السيـــــــــد محمـــــد درويــش 

21/3/1987

18/11/1994

السيـــدة خولـــــة الساكــــــــت

17/12/1994

2/3/2002

الدكـــــــتور جريـــــر الــحسين

3/3/2002

12/1/2008

السيد عبدالحكيم اخو ارشيدة

13/1/2008

1/10/2009

الدكتور عبداللطيف ابو دلهوم

4/10/2009

9/8/2010

السيـــــــــــدة آمنــــة الشيشـاني

10/8/2010

16/5/2012

الدكتور محمد عارف الشريدة

20/5/2012

 

7
  

تقدم بوابة الموظف الالكترونية العديد من الخدمات الإدارية لموظفي الجامعة الأردنية والموجودة على موقع الجامعة الالكتروني ، حيث تتيح للموظف الاطلاع على معلوماته الأساسية مثل تفصيلات الراتب من علاوات ومكافآت ، وجميع هذه المعلومات يتم استقصاءها من واقع المعلومات الموجودة على نظام الموارد البشرية ، كذلك الاستفسار عن حركات الإجازات بالإضافة إلى خدمات مالية أخرى مثل (كشف الراتب ، الاقتطاعات الشخصية ، صندوق الإسكان والادخار ) .

 

6
  

الرقم

الاسم

المسمى الوظيفي

البريد الالكتروني  

رقم الهاتف الفرعي

الاسم باللغة الانجليزية

           1.         

احمد محمد ذياب الزريقات

ق.أ مساعد مدير الدائرة

a.zraekat@ju.edu.jo

21221

Ahmmad Mohammed Al –Zraigat

           2.         

ليث احمد محمد بني عطا

إداري

L.baniata@ju.edu.jo

21220

Laith Ahmad Mohammad Bani Ata

           3.         

حسان عبدالسلام داودالعبادي

إداري / موارد بشرية

h_alabbadi@ju.edu.jo

21217

Hassan Abdulsalam Alabbadi

           4.         

ديمة عاطف عبدالهادي وشاح

إداري

d.weshah@ju.edu.jo

21216

Deema Atif Weshah

           5.         

ناديه عدنان عبد الله الفريحات

سـكرتيـرة / طـابعـة

Adnad_it@yahoo.com

21216

Nadia Adnan Abdallah Al-Friehat

           6.         

الهام امين عبدالقادر عبدالفتاح

كاتب / موارد بشرية

e.abedalfatah@ju.edu.jo

21220

Elham Ameen Abed Alqader Abed Alfatah

           7.         

خالد حسن عبدالعزيز سرار

ضابط ارتباط الجامعة لشؤون الأجانب

 

21208

Khaled  Hasan Sarrar

           8.         

كايد اسماعيل يوسف العواملة

ضابط ارتباط الضمان الاجتماعي والتأمينات

K.awamleh@jo.edu.jo

21208

Kayed Ismail yousef AL-Awamleh

           9.         

وفاء سليمان فايق حسين

إداري

Wafam20092010@hotmail.com

21220

Wafa Suleman Fae’ek Hussen

سكرتيرة مدير دائرة الموارد البشرية:

         10.        

 

رنده فوزي احمد ابو شعيره

 

 

سـكرتيـرة / طـابعـة

 

Rand25_1990@hotmail.com

21213

Randa Fawzie Ahmad

 

الرقم

الاسم

المسمى الوظيفي

 

الاميل

 

رقم الهاتف الفرعي

 

الاسم باللغة الانجليزية

 

إدارة الموارد البشرية

         11.        

محمد ظاهر محمد الزعبي

اداري

Cispioneer2000@yahoo.com

21220

Mohammed Thaher Mohammed All-zou'bi

         12.        

بثينة سلامة احمد المناصير

إداري

b.m20112012@yahoo.com

21213

Buthena Slamah Ahmad Al-Manaseer

شعبة شؤون أعضاء هيئة التدريس:

الرقم

الاسم

المسمى الوظيفي

الاميل

رقم الهاتف الفرعي

الاسم باللغة الانجليزية

         13.        

غدير جمال عبدالرحمن علي

رئيس  شـعبة

g.ali@ju.edu.jo

21223

Ghdeer jamal Ali

         14.        

ناردين حسين محمد الخضراء

إداري

Kh.nardeen@yahoo.com

21220

Nardeen  Al-khadra'a

         15.        

رشا علي كامل الرواشده

إداري

Rashar1986@yahoo.com

21224

Rasha ali al-Rawashdeh

         16.        

رشا عدنان عبداللطيف محادين

إداري

Ram200793@yahoo.com

21224

Rasha adnan Mahadeen

         17.        

سمر علي يوسف الزغول

كـاتـب

smmryousef@yahoo.com

21224

Sammar ali yousef Al-Zghoul

         18.        

ميرفت محمد عبدالرحمن الحلو

كـاتـب

m.alhelo@ju.edu.jo

21224

Mervat Mohammed Al-Helo

         19.        

سوزان محمد إسماعيل مصطفى

كـاتـب

Su.mustafa@ju.edu.jo

21215

Suzanne Mustafa

 

 

شعبة شؤون الموظفين:

الرقم

الاسم

المسمى الوظيفي

الاميل

رقم الهاتف الفرعي

الاسم باللغة الانجليزية

         20.        

مرام عبدالقادر درويش العش

رئيس  شـعبة

m.al_ish@ju.edu.jo

21215

Maram Abdel-Qader Al-ish

         21.        

امل ناجي عقيل الخوالده

إداري

Amal_alkhawaldeh@yahoo.com

21213

Amal Naji AL-Khawaldeh

         22.        

سرى احمد ذيب علاونة

إداري

Sura.alawneh@hotmail.com

21213

Sura Ahmad Alawneh

         23.        

عالية  اسماعيل  محمد بصبوص

كـاتـب  / ديـوان

a.basbous@ju.edu.jo

21218

Alia Ismael  BasBous

         24.        

اياد محمود محمد المعاريف

كاتب / موارد بشرية

e.maareef@jo.edu.jo

21218

Eyad Mahmoud Almaareef

         25.        

الهام احمد عبدالرحيم العموري

سـكرتيـرة / طـابعـة

Elham1978@hotmail.com

21218

Elham Ahmad AL-Ammouri

         26.        

علي صقر الجمرة

إداري

A_jamra8383@yahoo.com

21213

Ali  Saqer jamra

شعبة التدريب والتطوير:

         27.        

شذى زياد عبدالله قطيشات

قائم بأعمال رئيس شعبة

S.qatishat@ju.edu.jo

21222

Shatha Ziad Qutishat

شعبة التوثيق والبيانات:

         28.        

أكرم مناور حسن الشدايده

رئيس  شـعبة

 

 

Akram Manawer Al-shadaydeh

         29.        

امجد عبدالرحيم محمود درويش

ق.أ رئيس شعبة

Amjad z75@yahoo.com

21209

Amjad Abdel-Rahim Daraweesh

         30.        

طالب عبدالحافظ الزواهرة

حرفي / نسـخ وتصـوير

t.zawahreh@ju.edu.jo

21209

Talib A.zwahreh

         31.        

مالك صالح علي حسين الخرابشة

قائم بأعمال كاتب ملفات

arjbroz@yahoo.com

21209

Malek Saleh Ali alkharabsheh

         32.        

عبدالمنعم عبدالفتاح  ابوعرابي

قائم بأعمال كاتب ملفات

Abed_abuorabi@yahoo.com

21209

Abed- Almanem Abu Oraibe

 

ديوان دائرة الموارد البشرية

الرقم

الاسم

المسمى الوظيفي

الاميل

رقم الهاتف الفرعي

الاسم باللغة الانجليزية

         33.        

سلوى موسى فالح قبلان

رئيس ديوان

____

21211

Salwa Mousa Quplan

         34.        

محمود محمد العيد الجعارات

كـاتـب  / ديـوان

S.qaplan@ju.edu.jo

 21211     

Mahmoud Al .jaaratt

         35.        

نسرين نايف صالح محمد

كـاتـب

nmohammda@ju.edu.jo

21211

Nisreen Mohammed

         36.        

جميله محمد محمود الشطرات

سـكرتيـرة / طـابعـة

Jm676@yahoo.com

21211

Jameelh Al-Shtarat

         37.        

جعفر عايد عواد الخوالده

عامل / مكتب

____

21211

Jaafar Aayed Alkhawaldeh

         38.        

محمد سلامه عيسى بني احمد

عامل / مكتب

____

21211

Mohammed Salameh Bani Ahmed

         39.        

عدنان عودة سالم أبو ركبة

بوفجي

____

21211

Adnan Odeh Abu Rokbah

5