Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
TitleIcon
Details
  
  

تأسس مركز الحاسوب في الجامعة الأردنية بإرادة ملكية سامية في عام (1976) وتم تجهيزه  بالأجهزة والخوادم والبرمجيات اللازمة لعمل المركز وخدمة كليات ووحدات ومراكز الجامعة، إضافة إلى المجتمع المحلي.

وبعد  مرور (32) عاماً على إنشاء مركز الحاسوب، فإنه يضم حالياً  (5) دوائر، حيث تقوم دائرة الشبكات والانترنت والتي تضم (10) مهندسين وفنيين بـ:

1- تقديم خدمات الشبكة السلكية واللاسلكية لجميع مباني الجامعة الأردني، حيث تم ربط جميع مباني الجامعة ضمن مشاريع البنك الدولي ومشاريع أخرى قامت بها الجامعة.

2- تقديم الحماية والأمان لمستخدمي الشبكة.

3- تقديم خدمات الانترنت بما يتناسب وحاجة الجامعة، حيث تم ربط الجامعة بشبكة الجامعات والتي قامت بدورها بتوفير خدمات الانترنت وبسرعات عالية.

4- المشاركة في ربط الجامعة ضمن شبكة الجامعات وذلك من اجل استخدام المعدات والبرامج والخدمات الموجودة في الجامعات فيما بينها.

أما دائرة البرمجة والتحليل والتي تضم (20) محلل نظم ومبرمج، فتقوم هذه الدائرة بتصميم وتطوير برامج الجامعة المختلفة مثل نظام التسجيل، نظام شؤون العاملين، والبرامج المالية والإدارية وغيرها.

وكذلك تقوم دائرة الصيانة والدعم الفني بتقديم الخدمات الضرورية لخدمة الطلبة والزملاء أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية، كما تقوم بتوفير المختبرات اللازمة لخدمة الطلبة والعمل على  تحديثها لتواكب متطلبات العصر، حيث بلغ عدد الأجهزة المخصصة للطلبة فقط حوالي (2500) جهاز.

وتقوم دائرة الخوادم وقواعد البيانات بتوفير الخادمات وبأحدث المواصفات العالمية لخدمة أغراض الجامعة ومستشفى الجامعة الأردنية، فيما تقوم دائرة تطبيقات الويب والبورتلز بمتابعة موقع الجامعة الأردنية، وخدمات البورتلز للموظفين والطلبة والجهات الأخرى، وبتوفير النظم اللازمة لخدمات التعليم الالكتروني.

1
  

                                                                                 

-     تقديم الخدمات الحاسوبية الممكنة لطلبة الجامعة وذلك من خلال توفير الأجهزة ولوازم التشغيل المختلفة وشراء أو تطوير البرمجيات اللازمة لتسهيل العملية التعليمية كالاتي:

o       نظام تسجيل الطلبة.

o       نظام قبض الرسوم.

o       تطوير نظام انسحاب الطلبة من موادهم عن طريق شبكة الانترنت

o       بوابة الطالب.

o       توفير خدمة البريد الإلكتروني للطلبة.

o       توفير  وإدامة مختبرات للطلبة.

o       تجهيز الامتحانات المحوسبة وذلك بالتعاون مع كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات.

o       توفير شبكة حاسوبية اّمنة سلكية ولا سلكية.

o       توفير  وتجهيز الخوادم  والمساحات التخزينية وكل التجهيزات الحاسوبية وذلك لإدامة الأنظمة التي تخدم الطلبة.

o       مشروع  بوابات الحرم الجامعي(دخول وخروج الطلبة والكادر الأكاديمي والإداري ).

o       الإشراف ومتابعة نظام كشف الغش بالرسائل الجامعية.

o       توفير خدمة  الاتصال  المرئي والمسموع بأثير.

o       نقل مناقشات رسائل الماجستير والدكتوراه إذا كان أحد المشرفين على الرسالة من جامعة خارجية.

o       توفير الدعم الفني للأجهزة الحاسوبية بالجامعة ووضع المواصفات الفنية.

 

 

-     تقديم الخدمات الحاسوبية المؤتمتة للباحثين في الجامعة  وأعضاء هيئة التدريس وذلك من خلال توفير الأجهزة وتسهيل الوصول لقواعد البيانات المتعلقة بالأبحاث والدراسات والكتب التي تم تأليفها محلياً وعالمياً خدمة للبحث العلمي والدراسات العليا كالاتي:

o       تطوير نظام رصد العلامات والنتائج الأكاديمية.

o       العمل على تجهيز نظام تقييم أعضاء الهيئة التدريسية.

o    العمل على تطبيق نظام التعلم الإلكتروني Moodle  لخدمة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في الوصول لمحتويات المواد الدراسية والتفاعلية عن طريق الإنترنت.

o       العمل على إنشاء قاعدة بيانات علمية.

o       توفير الإعلانات  وأخبار الجامعة الكترونياً  من خلال موقع الجامعة على شبكة الانترنت وخدمة البريد الالكتروني.

o       تطوير نظام دعم الأبحاث العلمية الطلابية لاستخدام وحدة الشؤون المالية .

o       تطوير أنظمة مالية التي تخدم جميع العاملين بالجامعة.

o       مشروع  بوابات الحرم الجامعي(دخول وخروج الطلبة والكادر الأكاديمي والإداري ).

o       الإشراف ومتابعة نظام كشف الغش للأبحاث العلمية .

o       توفير خدمة  الاتصال  المرئي والمسموع والمحاضرات عن بعد بأثير.

o       نقل المؤتمرات والندوات العلمية عن طريق الاتصال المرئي التفاعلي .

o       التواصل مع الجامعات ومراكز البحث العلمي في الأردن أوالخارج.

o       توفير وإدامة الشبكة السلكية واللاسلكية.

o       توفير الدعم الفني للأجهزة الحاسوبية بالجامعة ووضع المواصفات الفنية.

 

-     إدخال الحوسبة في العملية الإدارية في كليات الجامعة ومراكزها ووحداتها ودوائرها لرفع إنتاجية العمل الاداري المكتبي وذلك من خلال الأتي :

o       تنفيذ مشروع حوسبة الدواوين والأرشفة بالجامعة.

o       حوسبة نظام لوازم الجامعة الأردنية يشمل نظام المشتريات والمستودعات وتدريب أمناء المستودعات.

o    تجهيز وتطوير الأنظمة الإدارية في كليات ووحدات و دوائر الجامعة مثل (نظام تصاريح سيارات الطلبة الوافدين, بطاقة أحوال الطالب, خاتم الخريج, الكتاب السنوي , نظام صيدلية عيادة الطلبة).

o        تطوير وتفعيل تسجيل الدورات ورصد النتائج ثم إصدار الشهادات  لنظام المركز الثقافي الإسلامي.

o       إنشاء البوابات الإلكترونية التي تخدم الموظفين مثل بوابة الموظف والبوابة الزراعية,...

o       توفير الإعلانات  وأخبار الجامعة الكترونياً  من خلال موقع الجامعة على شبكة الانترنت وخدمة البريد الالكتروني.

o       توفير وتطوير الأنظمة المالية وأنظمة الموارد البشرية.

 

-     تقديم الاستشارات والخدمات العامة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات للمؤسسات العامة والخاصة وتنظيم هذه الخدمات وإدارتها وتنفيذها ومتابعتها مقابل أجور يحددها رئيس الجامعة بتنسيب من مجلس المركز على أن لا يتعارض ذلك مع أعمال المركز الفنية  كالأتي:

o       نقل مقابلات التوظيف مع جهات تستخدم نفس الجهاز  وذلك بالاتصال المسموع والمرئي.

o       التواصل مع الجامعات ومراكز البحث العلمي في الأردن والخارج عبر شعبة أثير.

o       نقل المؤتمرات والندوات العلمية عن طريق الاتصال المرئي التفاعلي . 

 

4
  

  الرؤية :

يسعى أن يكون مركز الحاسوب مرجعية محلية واقليمية  و نموذج يحتذى في تطوير البرامج والخدمات التي تساهم في دعم العملية التعليمية والبحثية وإنجاحها بالاضافة الى ان يصبح النقطة المرجعية في تطوير العمل الإداري وحوسبة إجراءاته.

  

-   الرسالة :

تصميم وتطوير الأنظمة الموثوقة ذات الجودة العالية و الخدمات الالكترونية في بيئة آمنه وموثوق بها من أجل التقليل من العمل الاداري المكتبي وتسريعه.  بالاضافة الى تطبيق أحدث التكنولوجيا في المركز والعمل على صيانتها وحمايتها  لوقاية الأنظمة و البنية التحتية للمعلوماتية للجامعة ككل وتقديم خدمات الدعم الفني و الصيانة باحتراف وبجودة عالية لمساعدة المختبرات والمكاتب والدوائر لتحقيق النجاح في العملية البحثية و التعليمية ولتلبية إحتياجات جميع المشاركين في مسيرة الجامعة وخدمة المجتمع المحلي.

2
  

ملاحظات

الموظف

الدائرة

gkhalil@ju.edu.jo

غسان عبد الجواد

دائرة الأنظمة وقواعد البيانات

 

 

raedq@ju.edu.jo

 

رائد القرعان

الشبكات والاتصالات

 

 

sana@ju.edu.jo

سناء رمضان

التحليل والبرمجة

 

 

msmadi@ju.edu.jo

ميادة الصمادي

 

العمليات والمختبرات

 

anna@ju.edu.jo

آنا طلال

تطبيقات الويب

 

 

 

 

التخطيط وضبط الجودة

 

 

3
  

الاســم

الوظيفة

هاتف العمل

هاتف المنزل أو الخلوي

مكان السكن

د. وسام المبيضين

مدير المركز

23812

-

الجبيهة

د. عمر العدوان

مساعد المدير/ مدير دائرة التخطيط والتدريب

23838

 

أبو نصير

هديل محمد أبو عريضة

السكرتيرة

23812

-

 

بثينة موسى عيد عواد

رئيسة الديوان

23808

3851398

الزرقاء الجديدة

ايناس جمعة جمعة

رئيس شعبة إدارة المشاريع و ضبط الجودة

23838

 

 

حمزة محمود النجادا

 

23980

 

 

صبا الوشاح

 

23847

 

السلط

مي محمد المغير

 

23983

 

السلط

نور جميل يعقوب

 

23982

 

السلط

ناصر فرحان المشاقبة

أمين المستودع

23807

0775470976

الزرقاء

غسان عبدالجواد دار خليل

مدير دائرة الأنظمة وقواعد البيانات

23836

0777485603

الجبيهة

علاء ابراهيم محمد أبوحمور

رئيس شعبة قواعد البيانات

23885

0775418086

طبربور

وليد سليم محمد عليان

 

 23824، 23833

0777680041

جاوه

محمد عبدالرحمن الخضور

 

 23824، 23833

0775680065

الزرقاء

احمد تيسير أحمد حافظ

 

23833

065337142

عين الباشا

م. معاذ مصطفى محمد  سليمان

رئيس شعبة أنظمة التشغيل والبريد الإلكتروني

23821

0775470978

اربد

مهران متعب نمر الزيود

 

23842

 

طبربور

غيث السكر

 

23885

0796175886

خلدا

عمــاد هاشم سلطي الجنيني

مدير دائرة التحليل والبرمجة

23846

0775620780

ضاحية الرشيد

ربيحـة نورالدين ابراهيم عوض

 

23829

53240605

شفا بدران

أمنة زكريا أبو حسن

 

23809

0775621779

أبو نصير

هنادي أحمد مظهور الدريبي

 

23829

0796785599

الجبيهة

فادي علي محمد قطوش

 

23820

0785192126

حي نزال

نسرين أحمد مصطفى دمهورية

رئيس شعبة الأنظمة المالية

23828

5602259

ضاحية الأمير حسن

ديما أحمد عبد القادر النسور

 

23845

0777392727

البيادر

أسماء سليمان خليل كرمول

رئيس شعبة معلومات الطلبة

23827

-

المدينة الرياضية

حمزة اسعيفان محمود اسعيفان

 

23809

0798286975

الطيبة

محمود حسن عبد العزيز الحريبات

 

23809

4382570

جبل الزهور

ويهاب حسني إسماعيل

 

23809

4629032

الهاشمي الشمالي

نضال علي الحراسيس

 

23820

0795346803

مرج الحمام

سـناء نوح خليل رمضان

رئيسة شعبة نظام اللوازم والأنظمة الإدارية

23817

5065393

طارق

خالد رافع عبد الرحمن ابو الرب

 

23842

0775470979

الجبيهة

صفاء رفيق عبد الفتاح الجريري

 

23805

0775470977

جبل النصر

أحمد حسين حماد الخريسات

 

23805

0799094082

خلدا

وسيم زاهي الصالح

 

23805

0788614136

ماركا/ عمان

 

 

الاســم

الوظيفة

هاتف العمل

هاتف المنزل أو الخلوي

مكان السكن

آنا طلال عبدالرحيم محمود

مديرة دائرة تطبيقات الويب والبورتالز

23813

-

عرجان

أيمن أحمد القضاة

 

23841

0785784734

الزرقاء

إياس محمد سعيد غزال

 

23841

077541797

عمان

محمد مصباح عبد الغني قبيعة

رئيس شعبة المواقع الإلكترونية والبورتالز

23826

 

عمان

فارس أحمد الصمادي

 

23803

0777347356

عجلون

م. عُلا محمد الجعفري

 

23803

 

ضاحية الرشيد

مأمون عبدالقادر عطوي الضمور

 

23803

 

ضاحية الرشيد

م. رائد مصطفى عبداللة القرعان

مدير دائرة الشبكات والاتصالات

23832

0799094080

أبو نصير

م. محمد دسوقي حسين مصلح

رئيس شعبة الشبكات السلكية واللاسلكية

23839

 

الهاشمي الشمالي

حسام الدين جواد حسن

 

23844

0775417714

بيادر وادي السير

م. محمد السويطي

 

23823

0799040414

عمان

م. محمد العموش

 

23823

 

الزرقاء

إياس عدنان الحلو

 

23802

0796388144

شفا بدران

بكر عبدالكريم الوريكات

 

23837

0776477471

ابو نصير

مراد إبراهيم العليمات

 

23837

0785446122

المفرق

محمد أمين العموش

 

23837

0795735683

عين الباشا

م. خالد يوسف الدهني

 

23777

0775418054

عمان

م. معتز عبدالإله الخطيب

 

23777

0777533878

المدينة الرياضية

م. فاتن نايف أحمد العباسي

 

23777

0775470978

الزرقاء الجديدة

ميادة غالب الصمادي

مديرة دائرة العمليات والمختبرات

23818

0777492780

ابو نصير

م. وليد محمد اسماعيل مقدادي

رئيس شعبة المساعدة والدعم الفني

23822

0777427034

عمان

علي عبد الحق محمد مصبح

 

23834

0775603720

صويلح

أحمد يوسف فارس الغزاوي

 

23804

0785517566

جبل النظيف

حسام عمر سليمان

 

23804

0796688991

عمان

سامي أحمد سليم العمري

 

23835

0785280706

الزرقاء

علاء المليفي

 

23834

0788367094

 

مكتب شركة صيانة الأجهزة

 

25395

-

 

أحمد عبدالله الأحمد ملكاوي

رئيس شعبة المختبرات

23816

0775471011

أبو نصير

فراس عبدالرحمن عبدنصار الحرباوي

 

23761

4778960

جبل التاج

بلال محمد حسين قطش

 

23784

0777351814

الزرقاء

ناصر موسى علي "الشيخ ذيب "

 

23790

0777424582

الزرقاء

آمنه محمد صالح نوفل

 

23767

0777160764

ابوعلندا

مجدي حسين علي قراجة

 

23761

0797550230

الهاشمي الشمالي

حسام محمد اسماعيل سلمان

 

23781

0777424585

شفا بدران

ميسون سامي محمد صوالحة

 

23778

0777424706

الزرقاء

اسماعيل خالد سعدات محمدالحاج

 

23783

3984219

الزرقاء

عبير عبد الجبار جميل التميمي

 

23792

-

جبل المريخ

نورا علي محمد الرجوب

 

23788

5232968

ابو نصير

توفيق سليمان مسلم الجبارات

 

28035

0777426206

البقعة

مفيدة محمود حسن عشا

 

23768

5851985

وادي السير

 

 

الاســم

الوظيفة

هاتف العمل

هاتف المنزل أو الخلوي

مكان السكن

ختام خلف صبح السكارنة

 

23771

5854886

وادي السير

مرشد رمضان محمد أبو قويدر

 

23764

0777360074

عمان

محمود عدنان محمود  عودة

 

23760

0777360073

صويلح

وائل سليمان عبد الرحمن عبد الرحيم

 

23768

0776109873

البقعة

سناء يوسف احمد ابوجبل

 

23781

-

عمان

روان " محمدذيب" محمود الديري

 

23795

4120486

الجويدة

محمد عبد القادر عبدالله القواسمه

 

23760

0777439656

ناعور

إياد مصطفى محمد كتانة

 

23764

0785344040

الاشرفيه

ديانا كامل عبدالله رمان

 

23788

0777315582

ضاحية الرشيد

أروى محمد داود السطري

 

23788

5240969

عمان

منى حاتم محمود الونان

 

23788

0796670844

خلدا

مروان اسماعيل محمد ابوجادو

 

23770

0788669054

البقعة

ريم نواف عبدالحميد عطية

 

23762

5826891

بيادر وادي السير

خليل محمد حسن السطري

 

23790

4773610

المصدار

إيمان زاهر ابراهيم حواري

 

23761

0795446847

الزرقاء

ابتسام طه ذيب الربايعه

 

23782

0777358621

الرصيفة

تغريد نمر محمود علوان

 

23782

0795684776

الزرقاء

إيناس عبدالمهدي عكور

 

23762

0788761691

عمان/ أبو نصير

عاصم صبحي أبو طالب

 

23769

-

 

كمال نجيب محمود الظاهر

 

23779

0777495834

المقابلين

أحمد عبدالكريم الصرايرة

 

23781

 

 

عبدالله يوسف بلتو

 

23766

 

 

نواف عبدالرحمن عبدربه الدقس

 

-

5351517

عيد الباشا

محمد عبدالمجيد كريم الفاعوري

 

23781

-

عين الباشا

محمد عواد الخرابشة

 

 

0777325530

السلط

 

5
  

مركز الحاسوب                                             

اسم المسؤول

إدارة مركز الحاسوب                                         

 

مساعد مدير مركز الحاسوب                                    

د. عمر العدوان

مركز الحاسوب / المساعد الفني                                

 

مركز الحاسوب / السكرتارية والديوان                         

رئيس الديوان بثينة عواد والسكرتيرة هديل أبو عريضة

مركز الحاسوب / دائرة الأنظمة وقواعد البيانات               

غسان دار خليل

مركز الحاسوب / شعبة انظمة التشغيل وقواعد البيانات                

علاء أبو حمور

مركز الحاسوب / شعبة الخوادم والبريد الالكتروني       

معاذ سليمان

مركز الحاسوب / دائرة التحليل والبرمجة                      

عماد الجنيني

مركز الحاسوب / شعبة الموارد البشرية والرواتب               

 

مركز الحاسوب / شعبة معلومات الطلبة                         

أسماء كرمول

مركز الحاسوب / شعبة الأنظمة المالية                        

نسرين دمهورية

مركز الحاسوب / شعبة اللوازم والأنظمة المالية               

سناء رمضان

مركز الحاسوب / دائرة تطبيقات الويب                          

انا طلال

مركز الحاسوب / شعبة المواقع الالكترونية والبورتالز         

محمد مصباح

مركز الحاسوب / شعبة التعليم الالكتروني                     

 

مركز الحاسوب / دائرة الشبكات  والاتصالات                   

رائد القرعان

مركز الحاسوب / شعبة الشبكات  والشبكات اللاسلكية            

محمد دسوقي

مركز الحاسوب / شعبة الانترنت والحماية والامان              

 

مركز الحاسوب / دائرة العمليات  والمختبرات                  

ميادة الصمادي

مركز الحاسوب / شعبة المختبرات                              

أحمد ملكاوي

مركز الحاسوب / شعبة مكتب المساعدة والدعم الفني             

وليد مقدادي

مركز الحاسوب / دائرة التخطيط والتدريب                      

د. عمر العدوان

مركز الحاسوب / شعبة ادارة المشاريع وضبط الجودة             

ايناس جمعة

مركز الحاسوب / شعبة التدريب                                

 

6
  

دائرة الأنظمة و قواعد البيانات

 

تقوم هذه الدائرة بتنفيذ ومتابعة المهام التالية:

(1)     وضع خطط إعداد وتجهيز أجهزة الحاسوب الرئيسية للاستخدام .

(2)     الأشراف على تنزيل وتفعيل نظم التشغيل لأجهزة الحاسوب وملحقاتها .

(3)     أدارة وتشغيل أجهزة الحاسوب الرئيسية وملحقاتها .

(4)     تنظيم عمليات تشغيل وتوقيف عمل أجهزة الحاسوب الرئيسية وملحقاتها .

(5)     الأشراف على تنزيل وتفعيل وتشغيل نظم قواعد البيانات .

(6)     تصميم وبناء قواعد البيانات وفق الحاجة وفى ضوء الإمكانيات المتوفرة .

(7)     تقديم الدعم الفني لمستخدمي الحاسوب على مختلف مستوياتهم .

(8)     بناء نظم الأمن والحماية على أجهزة الحاسوب الرئيسية .

(9)     تطوير البرمجيات المساعدة لإدارة وتشغيل  نظم تشغيل أجهزة الحاسوب وقواعد البيانات .

(10)  أدارة عمل قواعد البيانات وتشغيلها على أجهزة الحاسوب الرئيسية .

(11)  وضع نظم الأمن والحماية لقواعد البيانات ونظم المعلومات .

(12)  وضع الخطط لعمليات تحديث نظم تشغيل أجهزة الحاسوب وقواعد البيانات.

(13)  دراسة وتحديد متطلبات التوسع والتطوير لأجهزة الحاسوب ملحقاتها .

(14)  توفير التوثيق اللازم لإدارة عمليات أجهزة الحاسوب الرئيسية و قواعد البيانات.

(15) دراسة و قياس مدى فاعلية الأجهزة و تحسين أدائها.

(16)  صيانة نظم تشغيل الأجهزة و قواعد المعلومات.  

(17)  إدامة تشغيل أجهزة الحاسوب الرئيسية وملحقاتها وقواعد البيانات .

(18)  إعداد خطط حفظ النسخ الاحتياطية للمعلومات وطرق استرجاعها .

تتولى هذه الدائرة إدارة وتشغيل أجهزة الحاسوب الرئيسية وما تحتويه من نظم تشغيل وتطبيقات لتلك الأجهزة وملحقاتها التي ترتبط بها كما تقوم بإدارة عمل وتشغيل نظم المعلومات وقواعد البيانات ، وتنقسم هذه الدائرة إلى الشعب التالية :

(1)     شعبة الخوادم (العتاد الصلب، نظام التشغيل)و أدارة قواعد البيانات .

(2)     أنظمة التشغيل و البريد الالكتروني:

 (AD, Citrix, antivirus, WSUS, ISA,DHCP,DNS, File server)

 

دائرة التحليل والبرمجة

 

تقوم هذه الدائرة بتنفيذ ومتابعة المهام التالية:

(1)         وضع خطط لتنظيم ومتابعة تنفيذ الأعمال التي تقوم بها  الدائرة.

(2)         وضع خطط شاملة لتطوير مهام  الدائرة.

(3)         دراسة وتحليل وتصميم ووضع المتطلبات التفصيلية للأنظمة المستحدثة.

(4)         تحديد ووضع متطلبات المواصفات التفصيلية للبرمجيات الجديدة في الأنظمة العاملة.

(5)         دراسة وتحليل وتصميم متطلبات صيانة الأنظمة القائمة، ووضع المواصفات التفصيلية لصيانة برمجيات هذه الأنظمة.

(6)         دراسة جدوى حوسبة الأعمال الإدارية في الجامعة.

(7)         تصميم قواعد البيانات وإداراتها بالتنسيق مع دائرة الأنظمة وقواعد البيانات.

(8)         إعداد صلاحيات المستخدمين للأنظمة وقواعد البيانات بالتعاون مع دائرة الأنظمة وقواعد البيانات.

(9)         الإشراف ومتابعة تكاملية الأنظمة مع بعضها البعض.

(10)     الإشراف ومتابعة تنفيذ الأنظمة .

(11)     فحص كفاءة تشغيل البرمجيات (Application Tuning) لتحسين أداء الأنظمة.

(12)     إدامة عمل وصيانة الأنظمة الإدارية القائمة.

(13)     فحص كافة المهام التي تم إنجازها في الدائرة والتأكد من مطابقتها لمتطلبات المستخدم.

(14)     الإشراف على عمليات (Data Migration) في حالة تطوير الأنظمة.

(15)     تجهيز دليل مستخدم للأنظمة العاملة (User Manual).

(16)     توفير مندوب لتدريب المستخدمين للعمل على الأنظمة بالتنسيق مع دائرة التدريب.

(17)     توفير التوثيق لكافة المهام التي تقوم بها  الدائرة.

(18)     تجهيز وإعداد الدليل الفني(Technical manual)

 

تتكون الدائرة من مجموعة من الشعب التي تقوم بمتابعة مراحل صيانة وتطوير وتشغيل الأنظمة التابعة لها,حيث تنقسم إلى الشعب التالية:

(1)      نظام معلومات الطلبة:

ويشمل الأنظمة الفرعية التالية:

-          نظام التسجيل.

-          نظام الرسوم الجامعية.

-          نظام عمادة شؤون الطلبة (القروض والمنح,منازل الطالبات,عيادة الطلبة,الأنشطة الطلابية, الأندية,خاتم الخريج,الكتاب السنوي).

-          نظام قبول الدراسات العليا.

-          نظام رصد العلامات.

(2)      الأنظمة المالية واللوازم:

ويشمل الأنظمة الفرعية التالية:

-          نظام الموازنة(بالدينار والدولار, حسابات البنوك والمفوضين بالتوقيع, الكفلاء,دفاتر إيصالات القبض الفرعية, الوارد والصادر).

-          نظام الموازنة التقديرية.

-     الصناديق المالية (المحطة البحرية,,صندوق التأمين الصحي / المحاسبة, صندوق الاستثمار,صندوق تعويض نهاية الخدمة,صندوق قروض الطلبة, صندوق الإسكان, صندوق الادخار,صندوق التبرعات, نادي الجامعة).

-          نظام مركز الاستشارات والخدمات الفنية والدراسات.

-          نظام اللوازم.

(3)      نظام الموارد البشرية والرواتب:

  ويشمل الأنظمة الفرعية التالية:

-          نظام الموارد البشرية.

-          نظام الرواتب(التكاليف,الرقابة المالية,التأمين الصحي,الادخار,                     الاستثمار,الإسكان,نادي الجامعة/قروض,الهواتف).

-          نظام الإيفاد الداخلي والخارجي – ماجستير – دكتوراه.

 

(4)      أنظمة ادارية:

      وتشمل الأنظمة الفرعية التالية:

-     نظام المكتبة(.نظام البيانات البيلوغرافية للكتب القديمة والكتب الجديدة,الإعارة والإرجاع,الدوريات,الإهداء والتبادل,الشراء,الفهرسة والتصنيف,التجليد,المخطوطات,مجمع اللغة العربية, المدرسة النموذجية / نظام البيلوغرافية والإعارة لمكتبة المدرسة).

-          نظام الحجز في مختبرات الإنترنت .

-          نظام إدارة مشرفي مختبرات الانترنت.

-          نظام أرشفة قرارات أعضاء الهيئة التدريسية(أمانة سر الجالس في رئاسة الجامعة).

-          نظام العمل الإضافي.

-          نظام إدارة الدورات وإصدار الشهادات(المركز الثقافي الإسلامي).

-          نظام مستودع أدوية وأدوات كلية طب الأسنان.

-          نظام إدارة مختبر حاسوب كلية العلوم الإكتوارية.

-          نظام مركز السموم الوطني – مستشفى الجامعة.

-          نظام مركز الدراسات والأبحاث الصوتية.

-          تحليل إحصائي SAS.

 


 

دائرة الشبكات والاتصالات

 

تقوم هذه الدائرة بتنفيذ ومتابعة المهام التالية:

(1)   متابعة تطوير الشبكة السلكية الحالية من خلال استبدال  الموزعات الرئيسية الفرعية بأخرى حديثة تواكب التطور وتكون ذات سعات وقدرات أكبر.

(2)     توفير خدمة ربط المباني ألأكثر أهمية في الجامعة وتوفير مسارات احتياطية.

(3)     توفير خدمة الربط للمباني طور الإنشاء (كلية الفنون, مبنى التسجيل الحديث, كلية علوم التأهيل,الإسكان الوظيفي ,سكن الطالبات جرش و عمون).

(4)     رفد الجامعة بتجهيز مختبرات وقاعات تدريس أضافية التلبية احتياجات الطلبة المتزايدة على استخدام ألانترنيت وإجراء الامتحانات فيها.

(5)     متابعة برامج إدارة الشبكة الداخلية لاكتشاف الأعطال والاختناقات.

(6)     الربط مع الوحدات الخارجية وتوفير خدمة الانترنيت لها (التربية الرياضية, محطة الغور).

(7)     تمديد وتركيب خطوط جديدة للمكاتب التي تحتاج  الربط على الشبكة.

(8)     متابعة العطاءات التي تهدف إلى رفع كفاءة الشبكة.

(9)     توفير شبكة لاسلكية لخدمة الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في قاعات التدريس والممرات وفي نقاط تجمع الطلبة

(10) إمكانية توفير خدمات الاتصال الهاتفي الثابت واللاسلكي من خلال شبكة الجامعة.

(11) توفير خدمة الانترنت للجامعة من خلال مسارين  الأول رئيسي(شبكة الجامعات) وآخر بديل(مباشر مع شركة الاتصالات) .

(12) توفير ربط مشروع الأفق(horizon)_المكتبة

(13) توفير أجهزة لرفع كفاءة وسرعة تبادل المعلومات لمستخدمي الانترنت (cache engines)

(14) توفير خدمة الربط الفيديوي (video-conferencing) على الشبكة الداخلية والخارجية

(15) توفير الحماية والأمان للانترنت والشبكة من خلال تطبيق سياسات الحماية .

 

تتكون الدائرة من مجموعة من الشعب التي تقوم بمتابعة أعمال الشبكة السلكية واللاسلكية والحماية والأمان,حيث تنقسم إلى الشعب التالية:

(1)     شبكة الجامعة السلكية واللاسلكية.

(2)     الانترنت والحماية.

 

دائرة المختبرات والعمليات

 

تقوم هذه الدائرة بتنفيذ ومتابعة المهام التالية:

(1)     الاستخدام اليومي لشبكة الانترنت والبرمجيات الموجودة على الأجهزة .

(2)     استخدام المختبرات كقاعات تدريسية للجانب العملي .

(3)     تقديم الخدمات الالكترونية المتعلقة بالتسجيل و السحب والإضافة و النتائج الفصلية للطلبة.

(4)     الدورات الطلابية.

(5)     تشغيل أجهزة الحاسوب .

(6)     تنظيم دخول الطلاب إلى المختبر و القيام بعملية الحجز للطلاب.

(7)     التأكد من صلاحية الأجهزة والإبلاغ عن الأعطال .

(8)     التأكد من صلاحية البرمجيات وتحديثها .

(9)     التأكد من استخدام الأجهزة من قبل الطلاب بشكل صحيح .

(10) مساعدة الطلاب في حال طلب المساعدة على استخدام الأجهزة أو البرمجيات .

(11)  تلقي المكالمات الهاتفية من المستخدمين طالبي الخدمة وتسجيل موضوع المكالمة حسب الوقت والتاريخ و نوع المشكلة مع نوع  الأجهزة  والمعلومات  الأخرى لتصنيف المشكلة .

(12) محاولة حل المشكلة هاتفيا , وفي حال تعذر ذلك  تحويل المشكلة إلى القسم المختص.

(13) متابعة الطلب حتى يتم انجازه وبذلك يتم إغلاقه بعد وصول تأكيد من القسم الذي قدم الخدمة بأنها قد أنجزت. مع تسجيل اسم الشخص الذي أنجز المهمة والإجراء الذي تم اتخاذه والوقت الذي استغرقه لحل المشكلة.

(14) توثيق كشف المكالمات اليومية وحفظها لغايات الرجوع إليها في  حال طلبها لمتابعة حالات تأدية الخدمة  لدوائر الجامعة المختلفة أو الأجهزة وعدد مرات تأدية الخدمة .

(15) متابعة انتهاء وقت كفالة الصيانة وتراخيص البرمجيات لكي يتم تجديدها .

(16) توثيق كشف المكالمات اليومية وحفظها لغايات الرجوع إليها في  حال طلبها لمتابعة حالات تأدية الخدمة  لدوائر الجامعة المختلفة أو الأجهزة وعدد مرات تأدية الخدمة  

(17) متابعة انتهاء وقت كفالة الصيانة وتراخيص البرمجيات لكي يتم تجديدها .

(18)   وضع مواصفات الأجهزة وملحقاتها ولوازمها.

(19) دراسة العطاءات والعروض المتعلقة بالحواسيب الشخصية.

(20)  استلام العطاءات والتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة.

(21) متابعة الشركات الموردة والتأكد من قيامها بالصيانة المجانية.

(22) الإفراج عن كفالات حسن التنفيذ.

(23) متابعة شركات الصيانة والتأكد من قيامها بالإعمال المطلوبة.

(24) تحديد نوع المشكلة الواردة لمعرفة وسهلة حلها المناسبة.

(25) عمل مناقشة مع صاحب الاتصال ومحاولة الوصول إلى تحديد مباشر ومساعدته إلى الوصول إلى حل سريع لها عبر الهاتف إن أمكن أو تحويلها للشخص المناسب .

(26) استخدام الوسائل المتوفرة في المركز في حل المشاكل الواردة وتحديثها وصيانتها وجعلها دوما جاهزة وفعالة.

(27) مراقبة عمل الخوادم لمحاولة تجنب حدوث بطئ عليها.

(28) عمل تقارير عن المشكلة الواردة وتوثيقها للرجوع إليها عند الحاجة.

(29) محاولة الاستفادة من المشاكل الواردة وحلولها ودراسته داخل القسم للاستفادة من خبرات أفراد الفريق وإبقائهم على استعداد لمواجهة المشاكل المشابهة .

(30) الترتيب مع ذوي الاختصاص أو الشركات لإجراء عملية صيانة دورية للأجهزة.

 

تتكون الدائرة من مجموعة من الشعب التي تقوم بمتابعة أعمال المختبرات والمساعدة والدعم الفني,حيث تنقسم إلى الشعب التالية:

(3)     المختبرات.

(4)     مكتب المساعدة والدعم الفني.

                              

دائرة تطوير برامج الويب

 

تقوم هذه الدائرة بتنفيذ ومتابعة المهام التالية:

(1)     وضع خطط شاملة لتطوير مهام  الدائرة.

(2)     تنزيل ومعايرة ومتابعة برمجيات خادم الويب.

(3)     تطبيق وتطوير أساليب الحماية والأمان على مستوى تطبيقات الويب.

(4)     إعداد صلاحيات المستخدمين من حيث التعديل، النشر، إضافة محتوى والتصفح.

(5)     التأكد من إدامة عمل المواقع الالكترونية .

(6)     تنزيل تطبيقات الويب وفحصها وترابطها مع البرمجيات الأخرى.

(7)     وضع وتنفيذ استراتيجيات وأهداف المواقع الالكترونية.

(8)     التخطيط وإدارة وإنشاء المواقع الرئيسية والمواقع الفرعية.

(9)     مراقبة وتحليل أداء خادم الويب ومتابعة خدمات النسخ الاحتياطية .

(10) التأكد من جودة واستخدام وسهولة الوصول لخدمات المواقع الالكترونية.

(11) إعداد الإحصاءات والتقارير عن الخدمات المقدمة لأصحاب القرار.

(12) تحضير محتوى الموقع الالكتروني باللغة العربية والانجليزية من  خلال التنسيق مع مندوبي الكليات والوحدات الإدارية.

(13) تصميم، برمجة، ونشر صفحات الانترنت.

(14) متابعة وتطوير خدمة نشر المواقع الداخلية على الانترنت.

(15) تنزيل ، معايرة، تطوير، ومتابعة برمجيات المحمول لأعضاء هيئة التدريس والطلبة والموظفين، توفير آلية لربطها مع البريد، المفكرة وبرمجيات تدفق العمل.

(16) تنزيل ، معايرة، تطوير، ومتابعة برمجيات التعليم الالكتروني المستخدمة.

(17) توفير آلية لنشر مواقع أعضاء هيئة التدريس من حيث المساحة المخصصة على الخادم ،الصلاحيات والية الوصول، وإعداد النماذج لتصميم مواقع تعليمية.

(18) توفير مدربين في المجالات السابقة لأعضاء هيئة التدريس.

 

تتكون الدائرة من مجموعة من الشعب التي تقوم بمتابعة المواقع الالكترونية و البورتالز والتعليم لالكترونية حيث تنقسم إلى الشعب التالية:

(1)     المواقع الالكترونية والبورتالز.

(2)     التعليم الالكتروني

 

التدريب والتخطيط

 

تقوم هذه الدائرة بتنفيذ ومتابعة المهام التالية:

-         متابعة مشاريع مركز الحاسوب.

-         ضبط وإدارة الجودة في مركز الحاسوب.

-         تنفيذ ومتابعة مشروع حوسبة الدواويين والأرشفة بالجامعة.

-         تقديم خدمات الإتصال المرئي والمسموع – خدمة أثير.

-         وضع مواصفات مناسبة للأجهزة المستخدمة بالأرشفة.

 

7
  

هناك بوابات الكترونية لأكثر من جهة، ومنها (بوابة الطلبة الالكترونية، بوابة البعثات والسفارات، بوابة الموازنة، بوابة الموظفين الالكترونية، بوابة السوق الزراعي، بوابة الشركات) .

            ويمكن تصنيف الخدمات التي يقدمها المركز فيما يتعلق بالبوابات حسب متلقيها :

أولا : الهيئة التدريسية :

1.      خدمة (موقع الكتروني لكل عضو هيئة تدريس) حيث يمكن لأي عضو هيئة تدريس ان ينشر معلوماته الاكاديمية كاملة على الشبكة العنكبوتية ومن خلال موقع الجامعة الالكتروني.

(http://www.ju.edu.jo/Applications/AcademicWebsites1.aspx)

2.      خدمة بوابة الموظف الالكترونية حيث يمكن لعضو هيئة التدريس الاطلاع على المعــلومات الخاصة به من حيث تاريخ التعيين والترفيع وكشف الراتب ومعلومات أخرى مهمة .

(https://portals.ju.edu.jo/employeeportal.aspx)

3.      خدمة بوابة الموازنة : حيث يتمكن عمداء الكليات من متابعة موازنة كلياتهم من خلال هذه البوابة والتواصل مع دائرة الشؤون المالية  .

(https://finance.ju.edu.jo/budgetportal.aspx)

 

ثانياً : طلبة الجامعة :

1.      خدمة بوابة الطلبة الالكترونية حيث يتمكن الطلبة من الاطلاع على معلوماتهم الخاصة بدراستهم في الجامعة من علامات ومواد تدريسية .

 

بوابة البعثات والسفارات

1.      خدمة بوابة البعثات والسفارات : حيث تتمكن الجهات الباعثة والسفارات من متابعة طلبتهم دراسياً حيث يمكنهم الاطلاع على السيرة الدراسية الخاصة بالطلبة من علامات وتخصصات وما يهمهم من أمور تسجيل الطلبه وقبولهم.

 

ثالثاً : موظفو الجامعة (الإداريون):

1.      خدمة بوابة الموظف الالكترونية حيث يمكن لاعضاء الهيئة الادارية  الاطلاع على المعــلومات الخاصة به من حيث تاريخ التعيين والترفيع وكشف الراتب ومعلومات أخرى مهمة .

2.      خدمة بوابة السوق الزراعي حيث يتمكن الموظفون من الاطلاع على اعلانات  كلية الزراعة والشراء من منتجاتها من خلال البوابة

(https://agrportal.ju.edu.jo/AgriculturalMarketingPortal.aspx)

 

رابعاً : خدمة بوابة الشركات:

تقدم الدائرة خدمة بوابة الشركات : حيث تتمكن الشركات المتعاملة مع الجامعة من متابعة معاملاتها مع الجامعة مالياً ، والسير في اجراءاتها لحين الحصول على مستحقاتها.
8
  

رقم المختبر

مختبرات الحاسوب

هاتف المختبر

1

مختبر العلوم التربوية (1)

23769

2

مختبر العلوم التربوية (2)

23770

3

مختبر العلوم التربوية (3)

23771

4

مختبر العلوم التربوية (4)

23763

5

مختبر العلوم الاجتماعية والإنسانية

23779

6

مختبر الآداب

23778

7

مختبر الأندلس

23764

8

مختبر الحقوق

23795

9

مختبر الشريعة

23791

10

مختبر الزراعة

23768

11

مختبر عمادة شؤون الطلبة

23790

12

مختبر علوم التأهيل 1

23762

13

مختبر طب الأسنان

23792

14

مختبر علوم التأهيل 2

23760

15

مختبر التمريض

23767

16

مختبر كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات 206

23788

17

مختبر كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات 207

23789

18

مختبر التربية الرياضية

28035

19

Student.com

23781 ، 23782

 

 

23783 ، 23784

20

مختبر الدراسات العليا

23766

21

مختبر مجمع القاعات العلمية

23761

22

قاعة 105

23786

8